Ayoub News

محلي


فيصل سنو يردّ على الشيخ الكردي؟

السبت 18 آذار 2023 - 23:22

دعا أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي باسم العلماء والمفتين وطلاب العلم الذين شاركوا في مجلس (بستان العارفين) في جامع محمد الأمين، مجلس أمناء جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية ورئيسها، إلى التراجع عن الخطوة الخطيرة والقاضية بتغيير اسم مدرسة خديجة الكبرى إلى ليسيه المقاصد، طلباً جازماً وبمحبة. وذلك لأن مؤسسي المقاصد أطلقوا أسماء عظمائنا على مدارس الجمعية.

وانتشر في مجموعات الواتساب ما قيل إنه ردّ من رئيس جمعية المقاصد فيصل سنو على أمين دار الفتوى الشيخ أمين الكردي، جاء فيه: "بعد التحية، بكل محبة أن تخرج حضرتك إلى العلن وتتكلم بموضوع لم تسأل عنه أو فيه، وتنطق بعد سماع بعض التافهين. للأسف قبلك تكلم أحد رجال الدين عن كيفية تغيير مواعيد المدارس وحتمية أن يكون يوم الجمعة يوم دراسة مشروطة، دون الاستماع، لنكتشف بعدها أن أحد أحفاده الطالب في مدارسنا قد تضايق لأننا أجبرناه علي الصلاة يوم الجمعة، وكان هو يقضي اليوم إما نائماً أو مع أصحابه. ليعلم أحد منكم أن فيصل سنو كان يتابع في الملاعب من يتخلي عن خطبة الجمعة، ويشرح للطلبة أن خطبة الجمعة هي واجب. ولذلك تحولت صلاة الظهر إلى ركعتين لتعويض الخطبة، وكان هؤلاء الحثالة يشتموننا. ومن بعض رجال الدين من كان في نفس الوقت يقوم بأشياء بعيدة عن العمل الشرعي.

أخي شيخ أمين تعلم أنني أحترمك، ولكن وقفتك الآن خطأ غير مبرر سوى أنه لمحاولة الدعاية ليس إلا. أنتم تعلمون أن المجلس لا يغير رأيه إلا بعد المناقشة والشورى. وتعلمون أن المقاصد إلي جانب نهضتها، قد سددت ما يقارب الـ 50 مليون دولار من الديون، والتي كانت أملاكها مرهونة لهذا الدين، فأزيلت كل الرهون. إذا أردتم النقاش فنحن على استعداد دائماً. عند عودتي من السفر يمكن أن نعمل على جلسة نقية تشرح فيها كل التفاصيل.

لمعلوماتك لم يغير اسم المدرسة، والدليل أن اللوحات الأساسية لا زالت تحمل نفس الاسم. ولكنهم لا يريدون رؤيتها. أُضيف إلى الاسم ليسيه المقاصد خديجة الكبرى وذلك للدلالة التجارية التي حمت جمعية المقاصد من الإفلاس.

ومنذ متي شرعاً لا نتمثل بالصالحين. ولكن أن يكونوا مهما عملوا أفضل من الله. ألم تعلمونا أن الله تعالى أخبر سيدنا محمد صلعم أن يقول إنه لا يملك من الأمر شيئاً.

للكلام هناك الكثير للنقاش آملاً حضورك إفطار المقاصد حيث النقاش بعده مثمر أكثر، وهو في اليوم الثالث من رمضان. إن شاء الله.

المشكلة كما يهئ لي. قد يكون جهل ترجمة كلمة ليسيه".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



البحث عن «دو كليرك»

سمير عطا الله

السعودية دولة أفعال

مشعل السديري

رأي في عقول معاصرة!

محمد الرميحي