Ayoub News

محلي


إنطلاق الإستشارات النيابية في بعبدا

الخميس 23 حزيران 2022 - 10:27

 

انطلقت الاستشارات النيابية الملزمة صباح الخميس في قصر بعبدا، لتسمية رئيس يكلف تأليف الحكومة الجديدة.

أكد نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب أن "المرحلة استثنائية، ومن هذا المنطلق، لدينا مرشح هو الرئيس نجيب ميقاتي وهناك مرشح آخر، لكن بما أنه ليس هناك وضوح في المرحلة المستقبلية، لن أسمي أحدا".

لفت النائب وليد البعريني باسم تكتل الاعتدال الوطني إلى أننا :"تشاورنا ليلاً وتحدثنا مع الرئيس نجيش ميقاتي وسمّيناه اليوم لرئاسة الحكومة".

أكد النائب سامي الجميل باسم كتلة نواب الكتائب تسمية  السفير نواف سلام، وقال: "نحن لا نناور، ونتمنى أن تتحمل كل الكتل مسؤولياتها، وتختار رئيس حكومة لديه نهج مختلف".

لفت النائب فريد الخازن باسم التكتل الوطني المستقلّ إلى أننا عقدنا اجتماعاً وتداولنا كثيراً في مسألة تسمية رئيس الحكومة وبعد التشاور قرّرنا تسمية الرئيس نجيب ميقاتي.

سمّت كتلة اللقاء الديمقراطي نواف سلام لتشكيل الحكومة.

أعلنت كتلة “جمعية المشاريع” تسمية الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة.

أشار النائب عماد الحوت إلى أن “انطلاقا من العمر القصير للحكومة المقبلة ولأن البلد يمر بأزمة اقتصادية وسياسية سمّيت الرئيس نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة مع بعض الملاحظات على أداء الحكومة الحالية.

لفت النائب محمد رعد باسم كتلة الوفاء للمقاومة إلى أن لبنان اليوم بحاجة إلى حكومة أكثر من أي وقت مضى تدير مصالحه وفي الأزمات تتطلب الواقعية والمصلحة الوطنية تذليل كل العقبات من أجل تشكيل حكومة.

وقال رعد: سمّينا الرئيس نجيب ميقاتي لتأليف الحكومة متمنّين له النجاح وللبلد حسن التعافي والاستقرار.

سمّت كتلة شمال المواجهة نواف سلام لتشكيل الحكومة.

أعلن النائب جورج عدوان باسم تكتّل “الجمهورية القويّة”، أننا “لم نسمِّ أحداً لتأليف الحكومة والسبب هو أننا حاولنا ككتلة خلال الفترة الماضية أن نجمع القوى التي نتلاقى معها في موضوع السيادة خصوصاً لكي يكون هناك موقف واحد في تسمية رئيس للحكومة ولكن مع الأسف لم ننجح”.

أشار النائب جميل السيّد إلى أنني “لم أسمِّ أحداً لرئاسة الحكومة والانتخابات فتحت فرصة للناس للقيام بانقلاب سياسي ولكنّهم أعادوا التركيبة نفسها وعليهم أن يتحمّلوا مسؤولية ذلك”.

أعلن النائب فؤاد مخزومي أنه لم يسمِّ أحداً لأن “الخيارين المطروحين لا يمثّلان قناعتي ولا قناعة من انتخبوني”.

أشار النائب حسن مراد إلى أن “نظراً لدقّة المرحلة وتردّي الأوضاع العامة سمّينا الرئيس نجيب ميقاتي كي يستمر في أداء مهمته في هذه الفترة على أمل أن يتمكن من إنجاز شيء”.

سمّى النائب جان طالوزيان الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة.

أعلن النائب أسامة سعد أنه “لم يسمِّ أحداً لرئاسة الحكومة وفي الاستحقاق اليوم الفاشلون عائدون على خراب المؤسسات في الوقت الذي يحتاج فيه لبنان إلى مسار آخر”.

لفت النائب ميشال ضاهر الى أنني “أعلم أن النتيجة لصالح رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لكن لدي اعتراضات على خطة التعافي ولن أحمّل ضميري في إعادة التصويت له وللخلاص يجب أن يكون هناك إخلاص ولن أسمي أحداً”.​

أعلن النائب جهاد الصمد أن “إزاء التشظي في قرار أهل السنة وجراء القرار الذي فرض على الرئيس الحريري ولأنني أعتبره الأكثر تمثيلاً سمّيت سعد الحريري لتأليف الحكومة”.

أشار النائب نعمة افرام باسم كتلة “مشروع وطن الإنسان” إلى أنه “من المهم أن يكمل نجيب ميقاتي عمله ولكن كنا نأمل أن يكون هناك توافق أكبر ولذلك قررنا إعطاء صوت النائب جميل عبود لميقاتي وأنا امتنعت عن التسمية”.

لفت النائب إيهاب مطر إلى أنه “لأنّ البلد يحتاج إلى صيغة جديدة وإلى دم جديد ولأنني أرفض الصيغ التي تحول رئيس الحكومة إلى “باش كاتب” قرّرت تسمية روعة حلاب”.

أشار النائب غسان سكاف إلى أنه “إنطلاقاً من رغبة الناس بالتغيير وبما أنّي لا أؤمن بالورقة البيضاء ولا بـ”لا تسمية” قرّرت تسمية السفير نواف سلام”.

أعلن النائب بلال الحشيمي أنه سمّى الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة، متمنيًا “تأليفها في أسرع وقت ممكن”.

أوضح النائب شربل مسعد أننا “وُضعنا أمام خيارين بين الرئيس نجيب ميقاتي ونواف سلام وبالنسبة لي فإن ميقاتي من ضمن المنظومة التي فشلت في إدارة البلد وأذكّر بتقصير هذه الحكومة بمحاسبة مرتكبي جريمة مرفأ بيروت لذلك لن أسمي ميقاتي ومع احترامي لشخص سلام لم نسمع بأي مشروع منه لإنقاذ البلد لذلك لن أسميه ولن أسمي أحداً وأتمنى التوفيق للجميع”.

أعلن النائب فراس سلوم أن “بسبب انحسار الخيارات بالرئيس نجيب ميقاتي ونواف سلام وبما أن برنامج سلام غير معروف ورغم قناعتي بالتغيير قررت أن أسمي ميقاتي لرئاسة الحكومة ولكن ذلك لا يعني منحي الثقة للحكومة العتيدة”.

أشار النائب نبيل بدر: إلى أنه: “قناعة منّي بضرورة تشكيل حكومة لمواجهة التحديات المقبلة قرّرت تسمية نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة”.

كتلة التنمية والتحرير سمت ميقاتي

رأى النائب عبد الكريم كبارة أنه “إذا استمرت الأمور على هذا المنوال فـ”الله يعين البلد””، مشيرا الى أنه “لقد سميت نجيب ميقاتي الذي أعتقد أنّه الأقدر لقيادة هذه المرحلة”.

تكتل لبنان القوي لم يسم أحدا

كتلة نواب الارمن سمت الرئيس نجيب ميقاتي.

النائب محمد يحيى سمى الرئيس نجيب ميقاتي

 

 

 



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الرتاق: بول بوت

سمير عطا الله

لم أنسَ ولم «أصهين»

مشعل السديري

الآن بدأنا نتحدث

طارق الحميد