Ayoub News


عربي ودولي


اسرائيل تهدد الدولة اللبنانية

الاثنين 8 شباط 2021 - 21:27 760

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، مساء الإثنين، الدولة اللبنانية بدفع ثمن باهظ لو اندلعت حرب جديدة بين الجيش الإسرائيلي وبين حزب الله.

وقال إن الدولة اللبنانية بوصفها صاحبة السيادة، تتحمل المسؤولية عما يقوم به الحزب من تخزين الأسلحة داخل التجمعات السكنية، مشيرا إلى أن حزب الله يخاطر بحياة المدنيين اللبنانيين، وأن الأمر يحمل عواقب وخيمة.

ونقلت القناة الإسرائيلية السابعة، عن غانتس، كلمته التي ألقاها في ذكرى كارثة تصادم مروحيتي نقل عسكريتين من طراز "يسعور" عام 1997، فوق منطقة سهل "الحولة"، خلال نقلهما جنودا من ألوية النخبة إلى جنوب لبنان، إذ قتل وقتها 73 جنديا وضابطا منهم 8 من أفراد الطاقم.

وذكر غانتس بأن الجيش الإسرائيلي انسحب من جنوب لبنان بعد 3 سنوات من تلك الكارثة الأعنف في تاريخه، مشيرا إلى أنه منذ ذلك الحين وتؤكد إسرائيل لـ"حزب الله" ولإيران أنها "لن تسمح بتحويل لبنان إلى دولة إرهاب".

وتابع أن الجيش الإسرائيلي اليوم "يعمل وسيواصل العمل على خط الحدود الشمالية وأبعد منها، ولن يتردد في ضرب محاولات إيران لترسيخ أقدامها خلف الحدود الإسرائيلية"، مضيفا: "يعلم نصرالله ذلك جيدا"، وقال إن قراراته ببناء مخابئ لتخزين الذخيرة والصواريخ ومحاولاته تحسين قدرات ترسانة الصواريخ كل ذلك "يهدد حياة مواطني لبنان المدنيين".

ودعا غانتس الحكومة اللبنانية لأن تضع في اعتبارها أنها التي تتحمل المسؤولية عن أنشطة حزب الله، وقال: "لو اندلعت حرب جديدة في الجبهة الشمالية، على حكومة لبنان أن تعي أن الدولة هي التي ستدفع ثمنا باهظا للغاية بسبب السلاح المتناثر داخل التجمعات السكنية".

وفي نفس السياق، ألقى رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، خطابا في ذكرى مرور 24 عاما على الكارثة التي تسببت في اهتزاز صورة الردع الإسرائيلي.

وأشار إلى حجم العمليات التي ينفذها الجيش أمام من وصفهم بـ "أعداء إسرائيل"، لافتا إلى أن الحديث يجري عن "عمليات تتم أسبوعيا بما في ذلك في عمق أراضي العدو، بغية تدمير أسلحة موجهة لضرب الدولة الإسرائيلية ومواطنيها".

(المصدر: وكالات)



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



علينا بالقوّال

سمير عطا الله

القانون اليتيم

فادي عبود

محطات

د. مصطفى علوش

حكومة أو الارتطام

رضوان السيد



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...