Ayoub News


اقتصاد


رفع الدعم يتم بدون خطة

الأربعاء 7 تشرين الأول 2020 - 8:53 936

أوضح الخبير الاقتصادي أديب طعمة ان رفع الدعم "يتم بطريقة حسابات الدكنجية وبدون شفافية أو خطة"، وأضاف: "أكيد ان احتياط مصرف لبنان من العملات الأجنبية أو ما تبقّى من أموال اللبنانيين المودعة لدى مصرف لبنان شارف على النهاية، ولا حل أمام المصرف سوى رفع الدعم عن السلع الأساسية، أي الدواء والمحروقات والكهرباء والمواد الغذائية، وبالتالي فأن مقومات الحد الأدنى لبقاء اللبناني على قيد الحياة ستصبح غير ممكنة، وأركان السلطة لا يملكون أي خطة وينتظرون ويراهنون على بقاء الشعب صامتاً". وأشار الى "ان البداية لتغيير المسار تكون بشرطين أساسيين هما: تدقيق جنائي مالي شفاف وعلني، وليس كما يحصل اليوم، لمعرفة كيف اختفت أموال اللبنانيين. ومعرفة  كيف وقع انفجار مرفأ بيروت".

ووسط التهافت على سوق الغاز، حذّر أمين السر والإعلام في نقابة موزعي الغاز جان حاتم من رفع الدعم عن الغاز "لانه مادة حيوية ممنوع المس بها خصوصاً واننا على أبواب فصل الشتاء وهو ما سيؤدي الى فوضى في السوق"، متوقعاً أن يصل سعر القارورة الى خمسين ألف ليرة في حال رفع الدعم، وعلى أساس دولار الـ 8500 ليرة.

وأشار الى ان الحديث عن احتمال رفع الدعم تسبب بتهافت على شراء المادة أخيراً، وقال ان الكميات التي تطرح في الأسواق هي نفسها التي كانت توزع منذ العام 2018 وهي كافية، لكن في حال استمر التهافت لتخزين المادة فسيضطر موزعو الغاز الى فرض كوتا على المحال للمحافظة على الـ "ستوك" الموجود، خصوصاً وان مصرف لبنان ومنذ آب الماضي يتأخر في فتح الاعتمادات للشركات لاستيراد المادة.

 

المصدر: (صحيفة اللواء)



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الرحمة والتعارف

رضوان السيد

حرب الاسترداد

محمد الرميحي

ملاكمة من تحت الحزام

مشعل السديري

تَلطف

سمير عطا الله



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...