Ayoub News


اقتصاد


التداول بالدولار المجمّد شائعات... احذروا الاحتيال!

الجمعه 4 حزيران 2021 - 17:41 636

"الدولار المجمد"، عبارة جديدة بدأت تتردد على مسامع اللبنانيين، على وقع ازمة الدولار وشح العملة... ومما ينشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مفاده " الدولار المجمد يغزو الاسواق اللبنانية منذ اكثر من شهر، بحيث يتم التداول به حتى لدى الصرافين وبعض المصارف غير القادرة على التمييز بينه وبين الدولار الحقيقي!"

يؤكد مرجع مالي كبير ان هذا الكلام لا يعدو كونه شائعات، ولا بد من ان يتنبه المواطنون من عمليات الغش والاحتيال تحت مسميات مختلفة، ويجزم ان الدولار الاميركي اما يكون حقيقيا ويتم التداول به بشكل طبيعي وتلقائي في كل دول العالم او يكون مزورا تتم ملاحقته وضبطه.

ويشير المرجع، عبر وكالة "أخبار اليوم"، الى ان لا صحة لما يتم التداول به تحت هذا المسمى، مذكرا انه اختراع لبناني يعود لسنوات طويلة ويندرج في خانة الشائعات، التي منها من يتحدث عن دولارات مصدرها ليبيا، وأخرى مماثلة آتية من العراق، ومنها ايضا ارقام تسلسلية لفئة من العملة، محجوز عليها من قبل الولايات المتحدة نفسها، لانها مسروقة من هذا البلد او ذاك.

ويقول المصدر ان كل هذا كلام لا يمت الى الحقيقة بصلة، شارحا ان الدولار المزور هو كل دولار مطبوع خارج الولايات المتحدة، هو يضبط فورا، حيث كل جهة ماليه تتعامل بالدولار يفترض ان تبلغ الولايات المتحدة عن وجود هذه العملة ومن اي فئة، ومن غير الممكن ان تصدر الولايات المتحدة اي عملة من اي فئة ثم تضع عليها اشارة منع التداول، وفي الوقت عينه عدم مسارعة الولايات المتحدة لتعقب هذه العملات واسترجاعها سيشوه صورتها كقوة اقتصادية عظمى.

على صعيد آخر، يشير المرجع الى ان نسبة عمليات التوزير قد انخفضت في الفترة الاخيرة، لاسباب متعددة لا تتوقف عند التعقبات والملاحقات الامنية، بل نظرا لارتفاع اسعار الحبر والطباعة والورق، كما ان النسخة الجديدة من العملة الاميركية صعبة التزوير.

وهنا يتحدث المرجع عن سبب اضافي واكثر اهمية، قائلا: متعاطو الممنوعات على انواعها اتجهوا اكثر نحو تصنيع وتجارة الكبتاغون، حيث الربح كبير في كل حبة. وهم تخطوا الدولار واتجهوا نحو تحصيل اموالهم باليورو بعدما فتحوا "اسواقا" للكبتاغون في الدول الاوروبية.

ويختم: تجارة الحبوب المخدرة مربحة اكثر من التوزير، كما ان المخاطر الامنية اقل!



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



أزمة منظومة

رضوان السيد

البترول والانسان

مشعل السديري

مأساة التعليم

فادي عبود

محادثات فيينا

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...