Ayoub News


خاص أيوب


مخزومي يلجأ إلى المجتمع المدني انتخابياً

السبت 16 تشرين الأول 2021 - 0:30

(خاص أيوب)

في اللقاءات الانتخابية التي دارت وقائعها في منزل النائب فؤاد مخزومي المعروف بـ "بيت البحر"، قبيل انتخابات 2018، كرّر مخزومي على مسامع الحاضرين البيارتة، مقولات عدة من شأنها أن تسهّل حصوله على مقعد في البرلمان، بينها أنه ليس ضد الرئيس سعد الحريري، وأنه يريد أن يكون إلى جانب النائب سامي الجميل في صف المعارضة، وأنه وقّع اتفاقية مع البيارتة، وهي كناية عن برنامج عمل، ويمكنهم أن يحاسبوه بعد أربع سنوات، سلباً أو إيجاباً، بناء على ما سيقوم به كنائب في البرلمان. عقب انتخابه لم يلمس البيارتة شيئاً مما جاء على لسانه. فهدفه بعد النيابة كان رئاسة الحكومة، وسخّر كل علاقاته واتصالاته لتحقيقه، ولم يكن طبعاً مع الحريري. وفي البرلمان، لم يكن نظير النائب سامي الجميل في المعارضة، ولا احتل مكاناً موازياً له، بل ظلّ في منتصف الطريق، حتى في موقفه من ثورة 17 تشرين، نال بعض شباب حزب الحوار قسطهم من المشاركة في أنشطة الثورة، دون أن يتبنّاها مخزومي. أما العقد الموقّع افتراضياً مع البيارتة، فلم يعد يتذكّره أو يذكره مخزومي.

الآن، وقبل أشهر قليلة من انتخابات 2022، يبدو النائب مخزومي في وضع غير مريح انتخابياً. خسر بعض الكوادر. وهو قلّص النفقات. واستطلاعات الرأي الأخيرة لا تعطيه حظوظاً جيدة، بخلاف ما حصل عليه عام 2018، وهو أكثر من 11 ألف صوت، وبات عليه الآن البحث عن أي تحالف متاح له، بعدما ابتعد كثيراً عن قوى 8 آذار لا سيما عقب تصريحاته التي تحاكي قوى 14 آذار سابقاً، وقوى المجتمع المدني أو المجموعات التشرينية وما ذكره أخيراً عن "7 أيار قضائي" في الإشارة إلى رفض الطبقة السياسية المسار التحقيقي للقاضي طارق البيطار. فهل يتحالف مع المجتمع المدني كما تردّد أخيراً؟

تشير معلومات متوافرة لـ "أيوب" أن مخزومي عرض تقديم دعم مالي غير محدود، لجهات ترعى تشكيل لوائح معارضة في كل لبنان، استناداً إلى روحية ثورة تشرين. وبما أن هذه الجهات تعتمد على تبرعات المؤيدين للثورة في المغترب، ولا تملك سيولة مالية كافية لخوض المعركة الانتخابية في كل لبنان، فقد رأى مخزومي فرصته لعقد صفقة ما، مفادها المال مقابل الأصوات في لائحة موحدة في بيروت. لكن هل يتم المراد وينعقد التحالف؟ وهل تتحسن ظروفه الانتخابية حينذاك؟ الأمور مرهونة بحسابات معقدة في بيروت الثانية في وقت تتضاءل فيه إمكانيات الخرق حتى للائحة الثورة أو المجتمع المدني.   



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



السؤال "العويص"

مشعل السديري

الأسنان والعمامة!

طارق الحميد

دويلة الأوهام

راجح الخوري

استقالة بتوقيت غرينتش

سمير عطا الله