Ayoub News


خاص أيوب


محمد عفيف يموت يمدّد لنفسه

السبت 9 تشرين الأول 2021 - 0:24

كتب (هشام عليوان)

محمد عفيف يموت، ومع كل الاعتراضات الصادرة من آل يموت على إدارته السابقة والراهنة، يلجأ مرة أخرى، إلى التمديد لولايته رئيساً للهيئة الإدارية حتى آخر العام الجاري، فإذا به يمدد الأزمة التي تمر بها الجمعية مذ ترأسها.

في الشكل القانوني، وافقت المديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية والبلديات في 27 تموز الماضي على التمديد لولاية الهيئة الإدارية لجمعية آل يموت، مرة ثانية، بطلب من الجمعية، واستناداً إلى القانون رقم 237 الصادر في 16 تموز 2021، والمتعلق بتمديد مفعول قانون أسبق، يمدد بعض المهل ويمنح بعض الإعفاءات من الرسوم والضرائب، وذلك في سياق وباء كورونا. وكانت المديرية نفسها قد مدّدت ولاية الهيئة الإدارية بقرار صادر في 3 شباط 2021 لغاية 30 حزيران الماضي، علماً أن الهيئة الإدارية الممدّد لها مرتين، انتخبت في 20 كانون الثاني عام 2018، وانتهت ولايتها بمرور ثلاث سنوات. قد يبدو للتمديد الأول بعض التبرير، حين كانت البلاد تشهد ارتفاعاً في إصابات كورونا، لكن التمديد الثاني إلى آخر العام، يفتقر إلى أي مستند واقعي صحيح، وإن كان يلتجئ إلى قانون صادر بغرض تمديد المهل القانونية، وتسهيلاً للمعاملات الإدارية، وليس للتهرّب من استحقاقات انتخابية في جمعيات عائلية.

وتشهد جمعية آل يموت، تململاً منذ سنوات، وتذمراً من قرارات رئيسها محمد عفيف يموت، الذي يرأس أيضاً اتحاد جمعيات العائلات البيروتية. وإن التمديد المرة تلو الأخرى، أثار اعتراضاً داخل العائلة التي أصدر بعض أبنائها بياناً في 9 تموز الماضي اعتبر فيه أن الهيئة الإدارية الممدد لها فاقدة للشرعية، وأن القرارات الصادرة عنها غير نافذة، مطالبين بتنظيم انتخابات جديدة وفق النظام الأساسي للجمعية. فكان الردّ من الهيئة الإدارية على بيان المعترضين بالقول إن التمديد قانوني، ولم يقدّم الأعذار ولا التبريرات التي تشرح الغاية من اللجوء إلى تمديد الولاية بدلاً من الاحتكام إلى أصوات الناخبين في العائلة. وشدّد على أن "الهيئة الإدارية الحالية لم تتوانَ لحظة واحدة عن أداء دورها العائلي والوطني بالرغم من المعوقات الكثيرة التي واجهتها".  



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



جرائم كثيرة

د. مصطفى علوش

الدور على الإسلام

طارق الحميد



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...