Ayoub News


خاص أيوب


اليابان تكافح حقول الألغام في لبنان



الأحد 14 آذار 2021 - 0:09 1498

كتب (د. حبيب البدوي)

إن الألغام والقذائف والذخائر غير المنفجرة والقنابل العنقودية هي إحدى أبشع مخلفات الحروب العبثية، إنها أدوات القتل الرديفة التي تزرع الرعب وتصطاد الأبرياء ما بعد المواجهات العسكرية، وأبشع ما فيها أن أدواتها متخفية في باطن الأرض مستهدفة الإنسان والبيئة على حد سواء.

لقد أحصي في لبنان، الصغير بمساحته الكبير بحضارته، وجود نحو 2721 حقل ألغام في المناطق كافة، بخاصة منطقتي الجنوب والبقاع الغربي حيث يوجد 1870 حقلاً تحوي قرابة الـ550 ألف لغم، تنحصر 435 ألفاً منها قرب الحدود الجنوبية قرب الخط الأزرق مع الأرض المحتلة.إن مشكلة الألغام تعود إلى العام 1978، وأن حجمها الفعلي تكشف بعد التحرير، وتبدى في أكثر من 1007 حقل ألغام منتشرة بشكل عشوائي ودون خرائط تبين موضع الألغام والأفخاخ.

إن عدد ضحايا الألغام والقنابل العنقودية في لبنان منذ عام 1975 حتى الآن، بلغ 1993 قتيلا وحوالي ثلاثة الاف جريح. ومن الإحصائيات المفزعة بعد العام 2006، والذي شهد آخر المعارك الحربية الكبرى على الأرض اللبنانية، سقط 44 ضحية و330 جريح، معظمهم من الأطفال.

إن غالبية المصابين بالألغام والقنابل العنقودية هم من الذكور دون سن المراهقة، إذ تبلغ نسبتهم 89% ويعاني أغلب المصابين الذين لا يزالوا على قيد الحياة من إعاقة أو ربما أكثر حيث شكل البتر تحت الركبة نسبة 21% من الإصابات و13% يعانون من مشاكل في النظر و13% تعرضوا لتشوه في الوجه.

اليابان، الدولة الصديقة للبنان، وعبر سفيرها سعادة السفير تاكيشي أوكوبو قررت مد يد العون للشعب اللبناني بوجه هذه المعضلة الوطنية والكارثة الإنسانية.

الجمعة 12 آذار 2021 كان يوماً مشهوداً لتحقيق هذه المقاربة الإنسانية اليابانية لتخفيف المعاناة اللبنانية، حيث تم توقيع ثلاث اتفاقيات مع الأطراف التالية:

1- منظمة دان تشيرتش أيد(1)، حيث تعهدت اليابان بتقديم 633176 دولار أمريكي كمنحة لشراء أجهزة إزالة الألغام ومعدات طبية وغيرها. وقررت اليابان توسيع دعمها لعمليات المنظمة في قرى مروحين والضهيرة وعلما الشعب في قضاء صور في محافظة الجنوب. 

2- منظمة المساعدات الشعبية النرويجية (2)، حيث تعهدت اليابان بتقديم 599975 دولار أمريكي كمنحة لشراء أجهزة إزالة الألغام بشكل رئيسي. وستثابر اليابان بدعم تمويل شراء أجهزة إزالة الألغام وتحمل التكاليف الأخرى اللازمة لعمليات إزالة الألغام بسلاسة في قرية يارون، قضاء بنت جبيل، في محافظة النبطية.

3- المجموعة الاستشارية للألغام (3)، حيث ستقدم اليابان منحة بقيمة 630145 دولارا أمريكيا لشراء أجهزة إزالة الألغام لتسهيل عملها في عدة قرى من قضاء مرجعيون، في محافظة النبطية وهي حولا، وميس الجبل، وبليدا، ومركبا، وعرب اللويزة وعمرا.

ومن الجدير ذكره أن هذا الدعم الإنساني الياباني يشمل المواطنين اللبنانيين إضافة إلى اللاجئين السوريين في تغريبتهم الأليمة، إذ يستفيد الجميع من تنظيف حقول الألغام، فبالإضافة إلى الحفاظ على حياتهم وسلامة أجسادهم، سيتمكنون من الوصول إلى الأراضي الزراعية بسلاسة وأمان.

إن هذه المبادرات الإنسانية اليابانية هي موضع ترحيب شعبي وتقدير رسمي في لبنان، حيث أن بلاد "مطلع الشمس" هي "الصديق وقت الضيق" للشعب اللبناني، ونتطلع جميعاً "لرد الجميل" عبر توثيق العلاقات بين اليابان والعالم العربي، فلبنان منصة أكاديمية وعلمية وثقافية وإعلامية قادرة على إبراز الوجه الحضاري لليابان في منطقة الشرق الأوسط، وأحقيتها مستقبلاً بالحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

*********************** 

(1) Dan Church Aid Folkekirkens Nødhjælp is a Danish humanitarian nongovernmental organization aimed at supporting the world’s poorest. It was founded in 1922 and is rooted in the Danish National Evangelical Lutheran Church. It is a member of ACT Development - a global alliance of over 140 churches and related humanitarian organizations, working to create positive and sustainable change in the lives of poor and marginalized people.

https://www.danchurchaid.org/where-we-work/lebanon

(2) Norwegian People's Aid Norsk Folkehjelpwas founded in 1939 to provide post-conflict reconstruction assistance and humanitarian relief during conflicts. NPA is now engaged in more than 33 countries in de-mining, humanitarian relief, promoting democratization; the rights of indigenous people, equality; and fair distribution of land and resources. NPA currently operates de-mining activities in 16 countries and played a central role in the International Campaign to Ban Landmines and the Convention on Cluster Munitions which was signed in Oslo in 2008.

https://www.npaid.org/mine-action-and-disarmament/where-we-work/lebanon

(3) The Mines Advisory Group (MAG) is a non-governmental organization that assists people affected by landmines, unexploded ordnance, and small arms and light weapons.

https://www.maginternational.org/what-we-do/where-we-work/lebanon/

 


جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



استراتيجية بُخاري

رضوان السيد

الحكومة والكرسي

جوزف الهاشم

كسر عظم

راجح الخوري

حالة انطفاء

سمير عطا الله



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...