Ayoub News


وجهات نظر


لنبدأ بأنفسنا

السبت 16 آذار 2019 - 4:00 896

لنبدأ بأنفسنا 

البروفيسور إيلي الزير

أصيب لبنان بداء الفساد والهدر ويا له من داء فتاك من الأمراض التي إذا أصابت مجتمعاً ودولة أدت به الى الإفلاس.

وللأسف فإن لبنان يتصدر قائمة الدول المصنفة بالفساد وما إطلالة السيد حسن نصر الله يوم السبت الفائت إلا لتأكيد المؤكد في هذا الإطار حيث أن ما قاله عن محاربة الفساد ووضعه في خانة المقاومة المقدسة يطرح عدة أسئلة وتساؤلات حول مدى قدرة السيد نصر الله وحزبه على خوض غمار هذه المعركة القاسية جداً والتي جرب قبله كثيرون الا انهم أخفقوا منذ أول المشوار أو بالأحرى تم إفشالهم عنوة لأن ملف الفساد في لبنان يعتبر من الملفات المستعصية التي يعتاش منها أفرقاء وجهات وقادة وزعماء كثيرون من كافة الطوائف.

من هنا يبدو السؤال وجيهاً وملحاً حول تأكيد السيد نصر الله على أنه ماضٍ في هذه المعركة الى نهايتها ووعوده الجازمة في هذا السياق تبدو وكأنها ضرباً في المستحيل وهو ما يكاد يطرح بمصداقية السيد نصر الله على بساط الخرق ويعرضها للسقوط، مع العلم أن الرجل يشتهر بمصداقيته العالية. وهنا يتساءل اللبنانيون: هل أن السيد نصر الله مستعد للتضحية بمصداقيته؟ أو أنه فعلا يمسك بخيط يجعله متأكداً من الوصول الى نتيجة في مقاومة الفساد؟

ولكن بمعزل عما اذا كان السيد نصر الله سيحقق فعلا ما وعد به أم لا، فإن الأولى بكل الحالات هو البداية من داخل البيت لأن غمار المعركة الداخلية مختلف عما هو مع الخارج. واذا كانت الاصطفافات الطائفية والمذهبية التي شاهد اللبنانيون فصولها هي ما تحول دون تحقيق الغايات المرجوة في هذا السياق فإن المقدور عليه في أقل تقدير هو محاربة الفساد داخل البيت وبالتالي يمكن للسيد نصر الله ان يعطي نموذجاً في انجازاته المرجوة لكل اللبنانيين، فيما لو تمكن من تحقيق شيء يذكر على المستوى الداخلي حينها يمكنه ان يتباهى بإنجازه هذا امام الطوائف الأخرى يقدمه نموذجاً يحتذى به للآخرين.

من هنا تبدو البداية منطقية وتكون خطوتنا هي الخطوة الأولى على طريق الألف ميل على اعتبار الآية القرآنية الكريمة "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



أخبار أميركية

جهاد الخازن

جرس للسيادة

راجح الخوري

جردة الثورة

سمير عطا الله

المستبد العادل

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...