Ayoub News


وجهات نظر


لبنان والأغلبية

السبت 12 أيار 2018 - 9:11 883

 لبنان والأغلبية

البروفيسور إيلي الزير 

قام أحد علماء الأنثروبولوجيا بعرض لعبة على أطفال أحد القبائل الافريقية البدائية. وضع سلة من الفاكه اللذيذة قرب جذع شجرة وقال لهم: بأن أول طفل يصل الشجرة سيحصل على السلة بما فيها ... عندما أعطاهم إشارة البدء تفاجأ بهم يسيرون سوية ممسكين بأيدي بعضهم حتى وصلوا الشجرة وتقاسموا الفاكهة..! فسألهم لماذا فعلوا ذلك فيما كل واحد بينهم كان بإمكانه الحصول على السلة منفرداً، أجابوه بتعجب: كيف لأحدنا أن يكون سعيداً فيما الباقي تعساء. تلك القبيلة البدائية تعرف سر السعادة.

نريد أن ننطلق من هذه العبرة لنؤكد على الثوابت المنطقية والعقلانية التي تخلص بمجملها الى استحالة أن يكون أحدنا سعيداً في مجتمع يعمه البؤس. وبالتالي ما يحدث في لبنان ينطبق على هذه الحال تماماً، حيث لا يُعقل أن ينعم فريق من فرقاء المجتمع اللبناني الصغير من دون أن يلحق الآخرين ما لحق به على أي مستوى من المستويات سواء كان ذلك الفريق رابحاً أم خاسراً كان المجتمع ينعم بالأمن والاستقرار والبحبوحة أو كان يعاني ويلات الفوضى والفقر والتشرذم.

من هنا فإنه لا يمكن لأي فريق من الأفرقاء على الساحة السياسية أن يدّعي الفوز السياسي حتى ولو حصد أغلبية برلمانية. لأن لبنان هو نموذج فريد من نوعه في المنطقة وحتى ديمقراطيته مميزة بين الديمقراطيات لأنها ديمقراطية توافقية وليست ديمقراطية عددية. وبالتالي فإن أي فريق يزعم أنه يعمل للمصلحة اللبنانية البحتة بمعزل عن ارتباطاته الخارجية عليه أولاً أن يفكر في مصلحة اللبنانيين قبل سواهم وعلينا أن نطبق العبرة الواردة أعلاه في تفكير القبائل البدائية ونأخذ منها الأمثولة في أن أحداً لن يُسعد إذا كان سواه بائساً.

لبنان يحتاجنا جميعاً وبتضافرنا نصنع وطناً سعيداً ويمكننا أن نتباهى به أمام الأمم ونسلمه لأجيالنا الآتية بكل فخر واعتزاز.

تعالوا لنصنع وطن العدل والسلام والمحبة بعيداً عن الضغائن والأحقاد التي أورثتنا الويلات سابقاً. باسم الطبقة الصامتة وهي أكثرية ساحقة من اللبنانيين. أهنئ كل من فاز بالبرلمان الجديد وأطلب منه العمل بالروحية الوطنية والأخلاقية للنهوض ببلدنا من بين الركام.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



حديدان وحزام الأمان

راوية حشمي 

مراعاة حريرية

أسعد بشارة 

القسوة التي تحكمنا

حازم صاغية 

الممر الإيراني

راجح الخوري 



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...