Ayoub News


وجهات نظر


الوطن للجميع

السبت 6 تموز 2019 - 4:40 178

الوطن للجميع

مشعل السديري

الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، لديه يخت أطلق عليه اسم (أكليبس)، طوله 162 متراً، مكون من تسعة طوابق، ومهبط للطائرات المروحية.

وذكرت صحيفة «the sun» أن تكلفته قد بلغت حدود 500 مليون دولار، ويقال إنه يحتاج إلى 50 مليون دولار سنوياً نفقات لصيانته.

أما التجهيزات الأمنية فهي التي تفجع في ذلك اليخت، ومن شأنها أن تجعل جيمس بوند الشهير يشعر بالحسد، إذ إن الزجاج مضاد للرصاص، وهو يحتوي على نظام دفاعي صاروخي مضاد للصواريخ الباليستية، والمضحك أيضاً أنه تم تجهيزه بغواصة تستوعب ثلاثة أشخاص يمكن أن تنخفض إلى عمق 50 متراً، في حال تعرض اليخت إلى هجوم واجتاحه الغوغاء، واضطر هو إلى الهروب بسرعة.

وهذا كله جعلني أتعجب وأتساءل عن سبب التركيز على هذه الاحتياطات الأمنية، وتجعل الملياردير كأنه قابع في خندق جبهة قتال، إلاّ إذا كان في الأمر سر دفين ونحن لا نعرفه، كأن تكون له هناك علاقات قديمة مع عصابات لم تصفِّ حساباتها معه بعد، خصوصاً أنه قبل عقدين من الزمان كان (كوحيتي على الحديدة)، لهذا هو يعيش على مبدأ: من خاف سلم.

أما فيما يخصني فإنني أفضل أن أعيش على ظهر قارب لا يتعدى طوله ثلاثة أمتار وأنا في أمان واطمئنان، على أن أعيش في رعب على متن يخت مهول بين الصواريخ والطائرات والغواصات، أرجو ألا تنطبق عليّ مقولة: (تف عليك حامضه). 

ورغم الثراء الفاحش لذلك الملياردير الذي يمتلك أغنى ناد في بريطانيا، فقد رفضت الحكومة تجديد تأشيرة دخوله لبريطانيا منذ سنة 2018، وهو لا يشاهد مباريات ناديه إلاّ عبر التلفزيون في يخته.

***

كشفت شركة (أوكسفورد إكونوميكس) للأبحاث أن (الروبوتات) ستقوم بمهام 20 مليون وظيفة في المجال الصناعي بحلول عام 2030.

وأضافت الشركة في بحث جديد لها أنه بينما يعمل التحول في الاعتماد على الروبوتات على رفع الإنتاج والاقتصاد بوجه عام، فإنه يؤدي في الوقت نفسه للاستغناء عن عدد كبير من الوظائف البشرية في صناعات الدول.

يعني إن وضعت اللحاف على رأسك ظهرت قدماك، وإن شددته على قدميك ظهر رأسك، وبمعنى أكثر دقة (ماكو فكّة).

***

كتبت إحدى الزوجات الوفيات في صفحتها على «تويتر» بكل صدق وبراءة: زوجي هو وطني، فعلّقت عليها إحدى الخبيثات قائلة، والوطن للجميع، وما هي إلاّ لحظات حتى اختفى المنشور.

قاتل الله الخبيثة؛ أكيد أمها كانت متوحمة على جنيّة.

*الشرق الأوسط



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



عدوان بقيق وخط فهد

أحمد عدنان

ابتسم أنت في لبنان

سمير عطا الله

ثورةٌ بلا دماء

جوزف الهاشم

إيران والحرب

رضوان السيد



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...