منوعات


من يُخرج البيارتة وبلديتهم من نفق سليم سلام؟

الثلاثاء 9 كانون الثاني 2018 - 4:45 14270

يبدو أن بلدية بيروت لم تستطع الخروج من نفق سليم سلام حتى الآن. فقد خرج رئيس البلدية جمال عيتاني على احدى القنوات التلفزيونية موضحاً ما أورده موقع "أيوب" حول الكلفة الباهظة لتأهيل النفق.

إيضاح لم يكن موفقاً كثيراً بخاصة أن رئيس البلدية قد أشار الى أنه لا يعرف من فاز بالتعهد..! وهو ما ترجم نقاشات مع الرئيس جمال عيتاني في عدد من مجموعات الواتساب البيروتية المتواجد فيها حيث أبدى استعداده للحوار مع أي شخص يريد استيضاح الأمر ومعرفة تفاصيل المشروع، معلناً انه مستعد أيضاً اللقاء مع أي مجموعة في أي مكان وزمان.

انفتاح رئيس البلدية جمال عيتاني على الحوار حول كلفة نفق سليم سلام جاء بالتوازي مع بيان صادر عن عضو المجلس البلدي مغير سنجابة والذي أشار فيه الى أن اعتراض بعض الأعضاء على الكلفة الباهظة لم يلقَ تجاوباً وتم رفض إعادة المناقصة. وهنا يطرح التساؤل، إن كان الحوار داخل المجلس لم يجدِ نفعاً فهل ينفع الحوار خارج المجلس أو على مجموعات الواتساب؟ بخاصة أن رئيس البلدية وفي إطلالته التلفزيونية رداً على مقال "أيوب" قد قال ناكراً أن يكون المجلس البلدي هو من اختار المتعهد أو انه يعرفه.

عضو المجلس البلدي مغير سنجابة وفي بيانه الذي نشره على صفحته الرسمية بالفيسبوك قال: "مع بدء الاعمال في نفق سليم سلام و يتبعه جسر الكولا. كثر الحديث عن الكلفه التي تم تلزيم المشروعين بها فكان لزاما التوضيح، ان هذين المشروعين حاجه أساسيه لاهل المنطقه و لبيروت لانها شريان أساسي من وسط بيروت الى المطار، وقد اصبح النفق يشكل خطرا على السلامه العامه بسبب حالته المزريه  مما يتسبب بالحوادث وبتلوث البيئة، كما ان الجسر اصبح يشكل خطرا بسبب الارتجاجات  والتشققات التي يتسبب بها للابينة المجاوره مما يستلزم صيانته و تغيير اللبادات التي تمتص حركه السيارات، الا ان هذين المشروعين رغم أهميتهما ورغم سعيي الشخصي لدى الاداره لإعداد الشروط الفنيه للمناقصه. الا انه لا يمكن تبرير الكلفه العاليه التي تم تلزيم المشروعين بها  بعض النظر عن اسماء المتعهدين. وهو رقم يتجاوز ١٨ مليون دولار امريك، كوني مهندس معمار و لا خبره لي بالجسور و الإنفاق فقد استشرت اكثر من مرجع بالموضوع.

وأشاروا عليّ بان دراسات سابقه لهذه المشاريع تم تقديرها باقل من ذلك بكثير، الا ان الكلفه لا تكون بحساب كلفه المتر المريع كما جرى عرضها في وسائل الاعلام و انما  عبر دراسه كلفةالكميات و التجهيزات، هذا بالاضافه الى كوّن الدراسه الفنيه لا تشمل فصل النفق الى مسارين منفصلين بحائط كامل مما يسمح بدفع الدخان  الى خارجه بفعل عامل الضغط مما دفعني وعدد من الزملاء في المجلس لمعارضته رغم مطالبتي شخصيا بتحليل للاسعار ودراسه قييميه للمشروع و بالتالي اعاده طرحها للمناقصه. فكان الرفض. وقد تم اقرار التلزيم في ديوان المحاسبه ووزاره الداخليه وبوشر بالعمل مع بدايه العام الجديد دون اي تعديل".

رئيس البلدية قال: "ما أنِى...". عضو المجلس البلدي قال: "اعتراضنا رفض"، البيارتة رفعوا الصوت على الواتساب، لكن الثابت هو أن النفق سوف يتم تغيير بلاطه وتأهيله وتأهيل الإضاءة فيه وتغيير المراوح والمولد بكلفة ما يقارب الـ 17 مليون دولار أميركي.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط


أوقفوا النحيب

البروفيسور إيلي الزير 

الندم السياسي

أحمد الغز 

التحالفات الموضعية

أسعد بشارة 

الأولويات العربية

رضوان السيّد

ayoub phone number

الضاهر لـ أيوب يحاور

الضاهر لـ"أيوب": الحريري ضحى بالجميع

وجه النائب خالد الضاهر سيل من الانتقادات لرئيس الحكومة سعد الحريري ولمواقفه...




Chloe