Ayoub News


منوعات


تعطيل دراسة 75 ألف تلميذ

الخميس 11 تشرين الأول 2018 - 7:49 1094

271 ثانوية رسمية أقفلت أبوابها أمس ونحو 75 ألف تلميذ لازموا منازلهم نتيجة الاضراب العام والشامل، في الثانويات ودور المعلمين والمعلمات ومراكز الإرشاد والتوجيه، الذي دعت إليه رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي. خطوة "موجعة" كما وصفها رئيس الرابطة نزيه جباوي، مؤكداً: "كان لا بد من التصعيد الحاسم منذ مطلع العام بعدما جُمّدت حقوقنا، وحاول البعض «التطنيش» على ما وُعدنا به".

"ضروب الحديد وهو حامي". لم ينتظر أساتذة التعليم الثانوي مرور نصف الشهر الأول من العام الدراسي، حتى أقفلوا الثانويات، وتوجهوا إلى وزارة التربية، "عرين" حقوقهم ومطلبهم، على حد تعبيرهم.

تُشبه انطلاقة العام الدراسي في المدارس الرسمية حركة المصاعد الأربعة في وزارة التربية والتعليم العالي، البطيئة والعاجزة عن استيعاب حاجة مستخدميها المتأففين "نص ساعة مننطُر وساعة لَنوصَل!".

إنطلق العام الدراسي على وقع تأفف نسبة كبيرة من الاساتذة، فيما الصفوف تقتظ بالتلامذة الذين وجدوا في المدارس الرسمية ضالّتهم. أسباب جمة دفعت رابطة التعليم الثانوي لتعليق العام الدراسي ليوم واحد، أبرزها: "التأخير في رواتب أساتذة التعليم الثانوي الرسمي الجدد المتخرجين من كلية التربية (الأساتذة المتمرنون) وعدم احتساب لهم الدرجات الست، وعدم حل قضية المتعاقدين".

منذ العاشرة والنصف صباح أمس بدأ الاساتذة، وتحديداً المتخرجين من كلية التربية الذين لم يتقاضوا رواتبهم منذ 3 أشهر، بالتجمّع أمام وزارة التربية. بَدا لافتاً مشاركة مجموعة من التلامذة، الرافضين العودة إلى «نغمة الاضرابات»، فوقفوا إلى جانب أساتذتهم يرفعون شعارات منها: «لا يمكن أن نتصوّر نجاح عملية إصلاح التعليم برجال تعليم لا يعيشون نوعاً من الأمن الوظيفي والاستقرار المهني»، "أنقذوا العام الدراسي بإعطائهم حقوقهم وإعطائهم الدرجات الست".

ختاماً، تستعيد اليوم الثانويات الرسمية نشاطها، ويكمل العام الدراسي طريقه، بعدما تعطلت أعمال الاهالي ودراسة أولادهم، الذين لم يتسنّ لهم الدخول بأجواء العام الدراسي حتى استعادوا «كسل» الصيف!

(المصدر: الجمهورية)



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير

الكاسب الخسران

مشعل السديري

حزب الله وإشكاليّته

الشيخ خلدون عريمط

حفر الأنفاق

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...