Ayoub News

محلي


وزير البيئة: النفايات ليست أمراً معيباً

السبت 20 تموز 2019 - 12:57

أكد وزير البيئة فادي جريصاتي خلال افتتاح محمية جزر النخيل الطبيعية في طرابلس على اننا "نحن كوزارة عندنا خطة وعندنا حلول لازمة النفايات، ونحن بصدد مرحلة صعبة نمر بها وربما اتخذنا قرارات صعبة ويجب أن نتقبلها جميعا ونتحمل بعضنا البعض في المرحلة الانتقالية للوصول إلى المرحلة التالية، ولكن الأكيد أننا يجب أن نمتلك رؤيا لنعرف إلى أين نمضي ونرفض التسويات على حساب صحة الناس. هذا الأمر ليس مقبولا ولن نعالج بعد الآن كما كان يحصل في السابق بالمسايرات والابتعاد عن السياسة البيئية الصحيحة وبعيدا عن المحاسبة، لأننا اذا لم نحاسب بعضنا البعض فالناس ستحاسبني ونحن سنحاسب أيضا المقاولين والمتعهدين.".

وأضاف: " النفايات ليست أمرا معيبا هي صناعة. ثم أنني هنا اليوم لافتتاح الجزيرة، ويمكنها أن تعود لتضع طرابلس ولبنان كله على خريطة السياحة العالمية والبيئية. انا اتفق مع معالي الوزير لا سياحة ولا اقتصاد بدون بيئة، لذلك علينا أن نسوق شاطئا نظيفا وان يكون عندنا محطات تكرير، هذا بحرنا ثروتنا وربنا أنعم الله على طرابلس وعلى الشمال وكل لبنان بهذه الجزر الاستثنائية من ناحية التنوع الجيولوجي الذي نجهد لحمايته. وأعود لأقول لا تعارض بين فرص العمل وبين بقاء شبابنا هنا، وان يعمل أبناء طرابلس بمراكبهم وجهدهم بكرامتهم بارضهم وان يستفيدوا من هذه الجزيرة، ولكن أيضا يجب أن نعلم أن التنوع المتوفر على الجزيرة مسؤولية وطنية وليست مسؤولية البلدية أو مسؤوليتي انا ومعاليه، أنها مسؤولية الجميع في كل لبنان وهذا الأمر الذي يضعنا على الخارطة العالمية ويجلب لنا المساعدات من الخارج ويعطينا وجها حضاريا بأننا نعرف كيف نحمي الطيور العابرة وكيف نعطي أهمية لهذا التنوع الذي أعطانا اياه ربنا وهذا يجلب السياحة".

وختم جريصاتي: "نحن اذا بصدد تجربة جميلة جدا، نزوج الفكرتين معا وأننا نتجه إلى طرابلس أجمل بكثير من الإيجابية وانا انظر الى غد أفضل وموسم ناجح وان يستفيد لبنان وتستفيد هذه الجزيرة. وأوجه الدعوة للقدوم إلى طرابلس التي تستحق كل اهتمام باهلها وهي مستعدة لاستقبال من يرغب بتمضية نهاره فيها".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



البحث عن «دو كليرك»

سمير عطا الله

السعودية دولة أفعال

مشعل السديري

رأي في عقول معاصرة!

محمد الرميحي