Ayoub News


محلي


لبنان يجدّد مقاطعته مؤتمر وارسو

الاثنين 11 شباط 2019 - 15:22 1296

جدّد لبنان اليوم الاثنين الاعلان عن عدم مشاركته في مؤتمر وارسو الذي دعت له الولايات المتحدة الأميركية في العاصمة البولندية يومي 12 و14 من الشهر الجاري لبحث ملفات منطقة الشرق الأوسط.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك في بيروت مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، قال وزير الخارجية جبران باسيل إن غياب لبنان عن مؤتمر وارسو يأتي بسبب مشاركة إسرائيل و"تعارض المؤتمر مع سياستنا للنأي بالنفس"، مضيفاً أن "لبنان هو للجمع وليس للتفريق في سياسته الخارجية"، وان إسرائيل هي الدولة الأكثر في العالم التي لا تحترم القانون الدولي".

من جهته، اعلن الوزير ظريف "اننا واثقون بأن الحكومة الجديدة ستنهض بلبنان وسنبقى دائما الى جانب الشعب ونمد يد العون بكافة الأطر"، وقال: "نحن على أتم الاستعداد للتجاوب مع طلب الحكومة اللبنانية لنتعاون معها في أي مجال حيوي تراه مناسبا"، مشيرا الى "ان هناك ترويجا لأخبار وهمية وواهمة". ولفت الى انه تحدث مع باسيل حول المستجدات السورية، وقال: "أكدنا على جهود ايران بالمساهمة في ايجاد حل سياسي"، مشددا على "ضرورة خروج كل القوات التي دخلت سوريا من دون إذن من القيادة الرسمية".

وتابع: "تحدثنا عن العودة الآمنة والمشرفة للنازحين الى سوريا". معلناً "اننا نثمن عاليا الموقف اللبناني في ما يخص مؤتمر وارسو". وعن نزار زكا، قال: "هناك فصل للسلطات في إيران واستقلالية تامة للسلطة القضائية، لكننا نقوم بالجهود اللازمة لحل الأمر". لافتاً الى انه "ليس هناك قانون دولي يمنع ايران ولبنان من التعاون، حتى ان القرار 2231 يطلب من الدول كافة تطبيع علاقتها الاقتصادية مع ايران".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



دبلوماسية العلولا

زياد عيتاني

أزمة اللبناني

البروفيسور إيلي الزير

بيع الأسماك

رضوان السيد

لتساعد إيران نفسها

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...