Ayoub News


محلي


بخاري: المفتي حسن خالد شهيد رسالة لبنان



الخميس 16 أيار 2019 - 13:42 536

زار سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري ضريح الشهيد المفتي حسن خالد في بيروت بمناسبة الذكرى الـ 30 لاستشهاده، بحضور مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان وشخصيات دينية وفعاليات ومن المجتمع المدني وسعدالدين خالد نجل الشهيد حسن خالد.

وقال بخاري: "تطلّ اليوم ذكرى أليمة على كلّ لبنان والعالم العربي والإسلامي، حيث نستذكر معاً المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد، شهيد رسالة لبنان وعروبته."

من جهته المفتي دريان قال: "تحضر الذكرى الثلاثين لاستشهاد المفتي الشيخ حسن خالد هذا العام، فتوقظ في نفوسنا المثل والأخلاق والقيم التي كانت تحركه، ولعل المفتاح الأساس لفهم شخصيته، هو تعبير أو مصطلح: أخلاق المسؤولية. تحضر اليوم الذكرى الثلاثين لاستشهاده. وهي ذكرى عزيزة على قلوب المسلمين واللبنانيين والعرب، للموقع السامي الذي احتله المفتي الشهيد، في عمق المشهد الديني والسياسي، طوال سنوات النزاع الداخلي".

وأضاف: "كان المفتي الشهيد حسن خالد أكبر خصوم الانقسام الداخلي. وعمل كل ما بوسعه لإنهاء ذلك النزاع. فمن وجهة نظره، أن كل الأسباب التي كان يذكرها المتقاتلون، لا تستدعي حمل السلاح، ولا الاستعانة بهذا الطرف أو ذاك، على الاستمرار في التقاتل. ورأى دائما أن التدخلات الخارجية وإغراء الأطراف على تسعير النزاع، كل ذلك يهدد الوجود الوطني والعيش الإسلامي - المسيحي في لبنان والمشرق العربي. فالحلّ يكون بعودة أطراف النزاع إلى رشدهم، ومعالجة كل المشكلات على طاولة التفاوض والتوافق".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



صديق بلاده

جهاد الخازن

الثنائية من جديد

سمير عطا الله

ممسحة البيت

راجح الخوري

مصالحة ومصارحة

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...