Ayoub News


عربي ودولي


مجزرة المسجدين بُثت مباشرة عبر الفيسبوك



الجمعه 15 آذار 2019 - 8:03 3404

نشرت صحيفة "ديلي مايل" البريطانية مجموعة من الصور التي توثق الهجوم المروع الذي طال مسجدين في نيوزيلندا. كما نشرت فيديو وصورة رجل قالت إنّه عرّف عن نفسه باسم برنتون تارانت، مشيرةً إلى أنّه صوّر عملية إطلاق النار وبثّها بشكل مباشر ألف كلم، بحسب ما ذكرت صحيفة ذي صن البريطانية على "فيسبوك" وقال انه استلهم اطلاق النار من لعبة الفيديو" فورت نايت". وألغت منصات التواصل الاجتماعي حسابات مطلق النار.

ونشر تارانت بياناً مثيراً حول معتقداته ونواياه يتألف من 94 صفحة، أو 16 ألف كلمة، بحسب ما ذكرت صحيفة ذي صن البريطانية. ويعتقد ان تارانت البالغ من العمر 28 عاماً، من المعادين للمهاجرين، حيث عبّر في حسابه على تويتر، عن غضبه من الغزاة المسلمين الذين يحتلون الاراضي الاوروبية. ويبدو أنه مؤمن ايضاً بتفوق العرق الابيض، حيث يعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب رمزا للهوية البيضاء المتجددة، على الرغم من انه لا يعتبره صانع سياسة و زعيماً وقال أيضاً في حسابه على تويتر: "ان صدمة ما بعد افعالي سيكون لها تداعياتها في السنوات المقبلة، وعلى الخطاب السياسي والاجتماعي وستخلق جواً من الخوف والتغيير وهو المطلوب". كما ضمت تغريدات مثيرة ضد المسلمين ومعدل الولادات بينهم وأحاديث عن ابادة جماعية للبيض وكذلك عن عدد من الهجمات الارهابية.

وكان قد استشهد العديد من الأشخاص، وأصيب آخرون في إطلاق نار استهدف مسجدَين خلال صلاة الجمعة في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا. وعلى الفور طلبت الشرطة من جميع المسلمين تجنّب التوجّه إلى المساجد في كلّ أنحاء نيوزيلندا. كما وضعت حراسة مشددة حول كل المدارس.

ولاحقاً أعلن مفوض شرطة نيوزيلندا اعتقال ثلاثة رجال وامرأة للاشتباه بدورهم في الهجومين، وتم العثور على متفجرات مثبتة في مركبات اعترضتها الشرطة.

وفي خطاب الى الأمة، قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية ان التفاصيل بشأن الهجومين لا تزال غير واضحة، ولكنها اعتبرت الحادث أسوأ يوم شهدته نيوزيلندا.

من جهته مفتي أستراليا ونيوزيلندا دعا الجالية العربية والمسلمة الى ضبط النفس.

وأعلن رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريس ان "منفذ الهجوم في نيوزيلندا هو مواطن استرالي ارهابي يميني متطرف".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



صديق بلاده

جهاد الخازن

الثنائية من جديد

سمير عطا الله

ممسحة البيت

راجح الخوري

مصالحة ومصارحة

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...