Ayoub News


عربي ودولي


ماكرون: لن نقدم للبنان شيكاً على بياض

الثلاثاء 1 أيلول 2020 - 23:06 1023

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحافي عقده في قصر الصنوبر عن سروره في أن يكون في بيروت من جديد، وقال: "هذا هو التعهد الذي أخذته في المرة السابقة ولن نتوقف عن الاهتمام بالمأساة اللبنانية لافتا الى ان فرنسا تحركت مباشرة بعد انفجار بيروت على كل الصعد ونشطت لتقديم الدعم عبر خط بحري وجسر جوي لإيصال مساعدات ومتطوعين".

واكد ماكرون ان التحقيق في انفجار المرفأ يجري بمساعدة تقنية دولية للتأكد من الشفافية مشددا على ان هذا التعاون يجري بشكل جيد وقد حصلت اجتماعات وتبادل للقدرات بين الاجهزة الأمنية اللبنانية والفرنسية. وأشار ماكرون إلى أن 700 عنصر من الجيش الفرنسي انتشروا وعملوا بالتعاون مع منظمات غير حكومية على الأرض في بيروت، كما عمل قسم منهم على مؤازرة الجهات المعنية في التحقيق في انفجار المرفأ والتعاون يجري بشكل جيد للغاية.

وأكد اننا سنتابع أزمة كورونا التي تفاقمت بشكل سلبي في الأسابيع الأخيرة، وسنقدّم 7 ملايين أورو إضافية للمركز الذي يعالج مرضى كورونا والمساعدة للمؤسسات الطبية. واكد أن الدعم يتم بشفافية عالية لمصلحة الشعب عبر المنظمات غير الحكومية اللبنانية، مشيرا الى أن هناك مساعدات كثيرة في طريقها إلى لبنان آتية عبر قنوات الأمم المتحدة. وشدد على أننا سنتابع الدعم للمؤسسات اللبنانية الغذائية والتربوية لعودة الطلاب إلى المدارس، مشيرا الى ضرورة إزالة الصعوبات التي سبّبها الانفجار والأزمة الاقتصادية والمالية.

ولفت ماكرون إلى ان التربية والتعليم هما أولية قصوى مشيرا الى أن عددًا كبيرًا من الشبان والتلاميذ الذين التقياهم اليوم قالوا إنهم يخشون من المستقبل وقال: "نسعى إلى تعزيز دورنا على هذا الصعيد وتقديم الدعم إلى العائلات التي تأثرت في الانفجار". لافتاً الى اننا تباحثنا اليوم في أجندة الإصلاح مشددا على ان على اللبنانيين والمسؤولين أن يأخذوا عبرة من المأساة التي وقعت في بيروت.

وختم قائلاً: أنا لم آت اليوم لأجلب إنذاراً انما عدت لمساعدة لبنان ومرافقته إلى مستقبله. واعتبر ماكرون أن تشكيل الحكومة يجب ألا يستغرق أكثر من 15 يومًا وما هو مهم هو خارطة الطريق التي أكد عليها مجمل الأطراف السياسيين.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



تجرّعْ وحدَك!

رضوان السيد

إيران

محمد الرميحي

لبنان قبل الجحيم

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...