Ayoub News


عربي ودولي


عقارات إيرانية على الحدود اللبنانية

الجمعه 23 تشرين الثاني 2018 - 8:56 1982

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا" الروسية تقريرا عن الاقتراح الذي قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يتمثل بمساعدة الولايات المتحدة واسرائيل على تقليص الوجود الإيراني في سوريا مقابل تخفيف العقوبات المفروضة ضد طهران.

وكشفت الصحيفة أن رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو قال خلال اجتماع مغلق في الكنيست إنّ موسكو قادرة على إجلاء القوات التابعة لإيران من سوريا في حال قامت واشنطن بتخفيف العقوبات التي فرضتها على طهران، مشيرةً إلى أنّ الخبراء يعتبرون أنّ الجانب الروسي يتمتع بتأثير محدود على ايران.

وذكرت الصحيفة أن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قال إنه "في ما يتعلق بمسألة رفع العقوبات مقابل أمر محدد، فإنه لا يمكنني تأكيد ذلك، لكن هناك أفكار قريبة من هذا المقترح في هذا الشأن"، مشيراً إلى أنّ "المستشارين الإيرانيين متواجدون في سوريا بدعوة من الحكومة السورية". وأضافت أن نتنياهو أكد أن بوتين قدم هذا الاقتراح بشكل غير رسمي، مشيرا إلى أن إسرائيل لم تتخذ موقفا من هذه المسألة بعد. ولكن يبدو أن الاجتماعات الأخيرة التي عقدها نتنياهو مع الرئيس الروسي وممثل الولايات المتحدة الخاص بشأن سوريا جيمس جيفري، جعلته أكثر تفاؤلا.

وقال الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية، أنطون مارداسوف أن"ايران اخترقت الجهاز السياسي والعسكري السوري، لذلك لا يمكن طردها من هناك. فقد اشترت العديد من العقارات في حلب وعلى الحدود اللبنانية لإنشاء ممر سري لنقل القوات من لبنان الى سوريا والعكس. ومن ناحية أخرى، لا تستطيع روسيا كبح جماح طهران، حيث حاولت في وقت سابق أثناء تواجد الشرطة العسكرية السيطرة على تنامي النفوذ الإيراني، لكن فور مغادرتها ظلت حلب تحت سيطرة ايران أو الجهات السورية الموالية لطهران".

(المصدر: عربي 21)



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير

الكاسب الخسران

مشعل السديري

حزب الله وإشكاليّته

الشيخ خلدون عريمط

حفر الأنفاق

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...