Ayoub News


عربي ودولي


العاهل السعودي: القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى

الأحد 15 نيسان 2018 - 15:01 1187

انطلقت القمة العربية الـ 29، التي تعقد في مدينة "الظهران" السعودية، بمشاركة عدد من الرؤساء العرب، وتزامناً مع الضربات الأمريكية البريطانية الفرنسية في سوريا، وعلى جدولها 18 بنداً.

وبدأ العاهل الاردني عبد الله الثاني بالكلام، الذي اكد على الحق الأبدي للفلسطينيين والعرب والمسلمين في القدس"، وقال: "نؤكد على الحق الأبدي للفلسطينيين والعرب والمسلمين في القدس". 

وسلّم ملك الأردن رئاسة القمة العربية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي بدوره أعلن عن تسميته هذه القمة بـ "قمة القدس" من أجل أن يعلم القاصي والداني أن فلسطين وشعبها في وجدان العرب والمسلمين جميعاً وقال: "ان القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك حتى حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على جميع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية"، مشيراً الى "أننا نجدد التعبير عن استنكارنا ورفضنا لقرار الإدارة الأميركية المتعلق بـالقدس وننوه ونشيد بالإجماع الدولي الرافض له، ونؤكد أن القدس الشرقية جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية". كاشفاً عن التبرع بمبلغ 150 مليون دولار لبرنامج دعم الأوقاف الاسلامية في القدس و 50 مليون دولار للأونروا".

واعتبر الملك سلمان ان "سلوك ايران الارهابي في المنطقة تهديد للأمن القومي العربي". مرحباً بالبيان الصادر عن مجلس عن الأمن الذي أدان بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية صواريخ باليستية إيرانية الصنع تجاه المدن السعودية. ودعا المجتمع الدولي للعمل على تهيئة كافة السبل لوصول المساعدات الانسانية لمختلف المناطق اليمنية.

بدوره، قال الامين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيظ: " ان قضية فلسطين شهدت انتكاسة بعد إعلان نقل السفارة الأميركية للقدس والتحديات الحالية تدعونا لحوار حول أولويات الأمن القومي العربي".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الوطن شراكة

البروفيسور إيلي الزير 

هجوم المطرقة

راجح الخوري 

حكومة أو هريسة؟

راوية حشمي 



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...