Ayoub News


عربي ودولي


أمريكا افتتحت سفارتها في القدس



الاثنين 14 أيار 2018 - 18:14 1807

افتتحت الولايات المتحدة اليوم الاثنين رسميا سفارتها بالقدس بتأكيد عبر رسالة بالفيديو من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن القدس عاصمة حقيقية لإسرائيل، وقال ترامب في رسالته إلى المشاركين في المراسم إن إسرائيل دولة مستقلة ويحق لها مثل لأي دولة في العالم أن تحدد عاصمتها والقدس عاصمة حقيقية لإسرائيل.كما أكد ترامب أن واشنطن ملتزمة تماما باتفاق السلام

وزارة الخارجية الفرنسية رأت أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية، نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس يتنافى والقوانين الدولية، مؤكدة رفضها للإجراء.

من جهته الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف اعتبر أن نقل الولايات المتحدة لسفارتها من تل أبيب إلى القدس يمكن أن يزيد من حدة التوتر في المنطقة. وقال بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يخشى من أن يتسبب نقل واشنطن لسفارتها إلى القدس بزيادة حدة التوتر في المنطقة: "نعم لدينا هذه المخاوف، وسبق وناقشنا هذا الأمر في وقت سابق.

تركيا اعتبرت ان الولايات المتحدة شريكة اسرائيل في المسؤولية عن المجزرة في غزة التي وقعت اثناء احتجاج الفلسطينيين على نقل السفارة الأمريكية الى القدس.

فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 41 شخصا وإصابة ألفين على الأقل، برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات على الشريط الحدودي للقطاع، أثناء مشاركتهم في "مسيرات العودة الكبرى"، وأكدت أن القتلى والجرحى سقطوا في مخيمات مختلفة على طول الشريط الحدودي للقطاع.

هذا وطالبت الأمم المتحدة إسرائيل بوقف قتل المدنيين في غزة. 

محلياً، ابدى الرئيس سعد الحريري استياء لبنان الشديد من قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس وقال في تصريح له تعقيباً على القرار: "غداة ذكرى نكبة فلسطين في ١٥ ايار ، تسطر الادارة الاميركية ، الاعلان عن يومٍ مشؤوم آخر هو ١٤ ايار". اضاف: "في هذا اليوم على موقفنا الرافض لاعلان القدس عاصمة لاسرائيل ، نرى في نقل السفارة الاميركية الى القدس ، خطوة  تضع كل المسارات السلمية في المنطقة امام جدارٍ مسدود". وختم: "نستنكر هذه الخطوة الاستفزازية التي تزيد من حدة الصراع واعمال القمع والمجازر الدموية الرهيبة التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، نؤكد على تضامننا الكامل مع الاخوة الفلسطينيين في نضالهم المشروع وندعو المجتمع الدولي للتحرك بسرعة لوقف هذه المجازر المروعة والسعي لمساعدة الفلسطينيين في سعيهم من أجل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

من جهته وزير العدل السابق اللواء أشرف ريفي وفي تغريدة له على تويتر قال:" ان ما يجري في فلسطين عارٌ كبير والصمت الدولي مشين". مضيفاً ان "هذه الجريمة الإسرائيلية تؤكد أن إسرائيل لا تريد السلام ولا تؤمن بالحل العادل، وعلى العرب أن يدعموا الفلسطينيين بكل الوسائل للدفاع عن أرضهم وأبنائهم وعن القدس لتبقى عربية".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



المشروع الإيراني

الشيخ خلدون عريمط

السترات الصفراء

راجح الخوري

بدوي لبنان

سمير عطا الله

الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...