Ayoub News


اقتصاد


لبنان بدأ مساره النفطي



الجمعه 9 شباط 2018 - 16:28 1233

أكّد وزير الطاقة و​المياه​ ​سيزار ابي خليل​ في كلمة له خلال الحفل الرسمي لتوقيع اتفاقيتي التنقيب عن ​النفط والغاز في البيال الى​ أننا "نلتقي اليوم في بداية مسار جديد اسسنا له، نختتم مسار اليوم حققنا فيه هدفين لدورة التراخيص الاولى وهما الحفاظ على موارد ​لبنان​ والعمل على تحقيق اكتشاف تجاري في مياهنا".

وقال: "نعلن للعالم أننا بدأنا مسارنا البترولي في المياه البحرية بصورة عملية"، مشيرا ًإلى أنّه "خسرنا عشرات السنين في المسار البترولي وكانت المحاولات على الورق وبعد استعادة المبادرة الاولى خسر لبنان 4 سنوات"، داعياً "الجهات المعنية الى تلافي اي خسارة في الوقت بالمستقبل وهذا يندرج في اكار المسؤوليات الملقاة على عاتق الدولة".

وأوضح أنّه "يجب العمل على تحقيق الامن الطاقوي وترشيد الانشطة البترولية والسعي الى جذب الاستثمارت لخلق القيمة للاجيال الحالية والقادمة"، مؤكّداً ان "النجاح في تحقيق اكتشاف تجاري يؤمن توفير مصدر طاقة اقل كلفة وتلويث وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني بالاضافة الى خلق فرص للمستثمرين وللعمال اللبنانيين كما تحويل الثروة النفطية الى ثروة مالية متجددة".

ووأشار إلى أنّ "موضوع الالتزام بقواعد الشفافية تعمل لها كل البلدان ونحن اعتمدنا اجراءات شفافة الى ابعد الحدود باعتراف الشركات المشاركة وقطعنا عهداً على نفسنا ان لا يصل الفساد الى هذه الملف".

من جهته أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال خلال مشاركته في توقيع اتفاقيتي النفط والغاز عن سعادته لدخول لبناننادي الطاقة، قائلاً: "حققنا حلماً كبيراً ولبنان دخل في التاريخ اليوم لمرحلة جديدة". وتوجه إلى كل الذين عملوا في هذا الميدان بالقول: "هذا فضل اللبنانيين، خاصة الفريق الذي عمل مع الوزارات المعنية، وهو عمل متعب، ومن اليوم بات العمل تجارياً".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير

الكاسب الخسران

مشعل السديري

حزب الله وإشكاليّته

الشيخ خلدون عريمط

حفر الأنفاق

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...