Ayoub News


اقتصاد


بالأرقام: رواتب خيالية للطبقة الحاكمة

الثلاثاء 16 نيسان 2019 - 12:35 6161

بحسب الأرقام التي نشرتها "العربية.نت"، فإن رواتب الطبقة الحاكمة في لبنان وبعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب في العام 2017 (زيادة الرواتب والأجور)، باتت كالآتي:

- رئيس مجلس النواب: 17.737 مليون ل. ل (أي أكثر من 11 ألف دولار، ناهيك عن المخصصات التي لا تحصى).

- رئيس مجلس الوزراء: 17.737 مليون ل. ل.

- الوزير: 12.937 مليون ل. ل.

- النائب: 12.757 مليون ل. ل. وعليه، تصل رواتب الـ158 مسؤولاً إلى 41 ملياراً و893 مليوناً و564 ألف ليرة سنوياً.

أما الرؤساء السابقون للجمهورية (أمين الجميل وإميل لحود وميشال سليمان) ورئيس مجلس النواب السابق (حسين الحسيني) ورؤساء الحكومات السابقون (سليم الحص ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وتمام سلام) ونحو 305 نواب سابقين، إضافةً إلى 4 رؤساء جمهورية متوفين (سليمان فرنجيه وبشير الجميل ورينه معوض والياس الهراوي) و4 رؤساء حكومة متوفين (رشيد الصلح ورشيد كرامي ورفيق الحريري وعمر كرامي) و109 نواب متوفين، فيصل مجمل رواتب الرؤساء والنواب السابقين إلى 58 ملياراً و296 مليوناً و414 ألف ليرة سنوياً. كما أن هناك 120 موظفاً في مؤسسات عامة يتقاضون رواتب تفوق رواتب النواب، ويعملون في مصرف لبنان والكازينو وقطاع البترول ومجلس الإنماء والإعمار والمرفأ ومؤسسة أوجيرو وشركة "طيران الشرق الأوسط".

ويُعتبر حاكم مصرف لبنان الموظف الذي يتقاضى أعلى راتب في القطاع العام، والذي يبلغ شهريا أكثر من 26 ألفاً و600 دولار أميركي، ويقبض عن كل سنة 16 شهراً وليس 12 شهراً. كما أن هناك سفراء للبنان في الخارج يتقاضون نحو 15 ألف دولار شهرياً!

من جهته، رأى الخبير الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة في تصريح لـ"العربية.نت" أن طبيعة ونوعية الإجراءات المالية التي ستتخذها الحكومة اللبنانية لخفض العجز في الموازنة غير واضحة حتى الآن، مع أن ما قاله الوزير جبران باسيل حول تخفيض الرواتب قد يكون جزءاً من هذه الإجراءات "، إلا أنه اعتبر في المقابل "أن من الصعب المسّ بالأجور والرواتب والمكتسبات المعيشية تحت أي سبب كان إذا لم يوازها محاربة للفساد في المرحلة الأولى".

وتحدّث عجاقة عن مزاريب هدر عديدة يُمكن إذا تم إقفالها إدخال إيرادات إلى الخزينة، منها التهرّب الضريبي الذي يحرم الخزينة حوالي 4 مليارات دولار، التهرّب من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، التهرّب من التخمين العقاري والتوظيف العشوائي...الخ"، مستبعداً أن تُبادر الحكومة في وقف هذه المزاريب".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



صديق بلاده

جهاد الخازن

الثنائية من جديد

سمير عطا الله

ممسحة البيت

راجح الخوري

مصالحة ومصارحة

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...