Ayoub News


حوار أيوب


المحامي عيد لـ"أيوب": ستكون لدينا لائحة للمستقلين في البقاع

السبت 3 شباط 2018 - 4:49 2988

خاص (أيوب)

في الوقت الذي تتعرض في لائحة تيار المستقبل بدائرة البقاع الغربي – راشيا لمزاحمة ومنافسة اللوائح المرتقبة لكل من الوزيرين عبد الرحيم مراد واللواء أشرف ريفي، يتصاعد الحديث عن تشكّل لائحة رابعة مستقلة.

أحد أبرز مرشحي اللائحة المستقلة، عن المقعد الأرثوذكسي المحامي الدكتور ميشال عيد يتحدث في حوار مع "أيوب" عن أسباب تشكّل هذه اللائحة وعن مكامن القوة التي دفعتهم الى مواجهة "محادل" دائرة البقاع الغربي.

وفي ما يلي التفاصيل:

يجري الحديث عن تشكيل لائحة رابعة في دائرة البقاع الغربي – راشيا. هل ستكون لائحة مكتملة؟ وتحت أي مسمى ستخوض اللائحة الانتخابات النيابية؟

هذه اللائحة ما زالت قيد البلورة وستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة. هي لائحة مستقلة ولا أعني بذلك لائحة المجتمع المدني. المرشحون من ذوي الخبرة والاختصاص قرروا خوض معركة الانتخابات النيابية وفق ما يكفله الدستور ووفق ما أتاحه القانون الجديد "النسبي" من فرص لأشخاص غير موالين للأحزاب أو للسلطة من الوصول الى الندوة البرلمانية. لكن لا بد من الإشارة الى أن هناك إمكانية لتحالفات قد تكون مباشرة أو غير مباشرة مع بعض التيارات والاحزاب وذلك عبر لائحة غير مكتملة، والهدف من ترك اللائحة غير مكتملة هو إنتاج حالة تعايش بين المكونات الأسياسية التي تتميز بها المنطقة.

هذا يعني أنه لولا القانون النسبي الجديد لما تمكنتم من خوض المعركة؟

لا شك أن أي شخص يتمتع بالكفاءة وقادر على النهوض بوطنه وحريص على تطوره واستمراريته  الدستورية لا بد أن يخوض هذه المعركة، لكن التجارب الماضية أثبتت أن لا مكان للمستقلين في الندوة البرلمانية بفعل القانون الذي كان قائماً لسنوات طوال على عكس القانون الجديد الذي يتيح خرق اللوائح المنافسة بسهولة.   

وهل لائحتكم المستقلة قادرة على خرق اللوائح الثلاث التي تتمتع كل منها بحيثيتها في دائرة البقاع الغربي – راشيا؟

وفق القانون الجديد وبالرغم من نواقصه وشوائبه القانونية إلا أننا قادرون على الخرق من خلاله، وهنا يجب الإشارة الى أن التوجه بأن تكون بعض اللوائح في هذه الدائرة غير متكملة لأن الجميع حريص على روح التعايش.

الدكتور ميشال عيد سيكون أمام خصوم ومنافسين من الأوزان الكبيرة ألا تخشى من الصوت التفضيلي؟

أولاً انا مرشح مستقل عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة البقاع الغربي راشيا ترشحت لأعطي نموذجاً لشخصية المرشح الى الانتخابات، فكل من سيتشرح يجب ان يكون لديه مستوى معين من العلم أو الثقافة أو قادر على التطوير والخدمات التي تستطيع مواكبة عملية التشريع في لبنان. لذلك، وانطلاقاً من مقومات التعايش المتمايز في هذه المنطقة وضرورة استنهاضها على الصعد كافة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، أسعى بهدف تطوير النشاط القانوني، أو إن صح التعبير، التشريع لمواكبة العصر بعد النقص الملموس بالتشريع في مجلس النواب بخاصة وأن لي باع طويل وقراءات خاصة بعملية تطوير التشريع، كذلك فأنا من المقربين من مجلس النواب لكوني ممثل نقابة المحامين في المجلس وادرك جيداً كيف يتعاطون بأمور التشريع وكيفية استنهاض مشاريع قوانين.

أما فيما خص الصوت التفضيلي، فالقانون الجديد جاء ليتحدث بنظام اللوائح اي ان الانتخابات ورغم انها ستجري في يوم واحد إلا أنها ستكون على مرحلتين، المرحلة الاولى بالشكل، اللائحة يجب ان تنال عدد كبير من الأصوات لتفوز بالمرتبة الأولى وطريقة الاقتراع معروفة وكذلك فرز النتائج لنسبة عدد المقترعين على نسبة عدد المقاعد  فإن حصلت كل لائحة على نسبة توازي نسبة الاقتراع هنا ستأخذ مقعد أو اثنين أو ثلاثة اما اللائحة التي لا تحصل على هذه النسبة لا يحق لها المشاركة والفرز على الصوت التفضيلي . اما فيما يتعلق بالصوت التفضيلي، فهنا يجب الإشارة الى ان الأرثوذكسي ليس بالضرورة ان ينتخب بالتفضيلي ارثوذكسياً. والصوت التفضيلي له خصوصية معينة بما يتعلق بشعبوية الشخص المرشح يعني بعملية تواصل المرشح المباشر ولكن قبل الوصول للتفضيلي يجب نجاح اللائحة.

ما هو برنامجكم أو برنامج اللائحة المستقلة؟

يهمنا تطوير الاعمال الزراعية والبيئية في البقاع الغريي وخلق فرص عمل للشباب ليس في البقاع وحسب بل في المناطق خارج إطار بيروت. وسنعمل على منع الهجرة من لبنان لأننا نريد الحفاظ على الأدمغة بوطننا. كذلك سنسعى للتخفيف من البطالة التي لامست أرقاماً عالية إن لم نقل مخيفة وذلك عبر إنتاج فرص عمل جديدة وسنحاول تطبيق اللامركزية الإدارية لمساعدة الشباب على البقاء في مناطقهم لتطوير هذه المناطق، وسنولي التأمين الصحي والطبابة اهتماماً على ان يكون إلزامياً لمن بلغوا سن معينة وهذه الخدمة متوفرة في كل بلدان العالم إلا في لبنان. الى جانب المشاريع الانمائية من ماء وكهرباء.. هذا جزء من برنامج عمل متكامل سيعلن عنه في حينه.

 



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



المشروع الإيراني

الشيخ خلدون عريمط

السترات الصفراء

راجح الخوري

بدوي لبنان

سمير عطا الله

الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...