Ayoub News


حوار أيوب


الجميل لـ"أيوب": باسيل غفل ان للأشرفية تاريخ

السبت 24 شباط 2018 - 4:48 10637

خاص (أيوب)

هل يقفل منزل بشير الجميل ويهزم نجله في الأشرفية؟ كلام يدور في أزقة التلة البيروتية التي قاتلت السوريين واغتيل فيها البشير واستعصت على الحاقدين.

نديم الجميل نائب الأشرفية الذي تحوم حول مقعده المخاطر، فمع من سيتحالف؟ وهل هو قادر على المواجهة والفوز؟ أسئلة وهواجس حملها إليه "أيوب" فكان معه هذا الحوار.

دائرة بيروت الاولى ستكون أم المعارك والتي يبدو أنها بدأت باكراً. كيف تقرأ احتدامها حتى الساعة؟ وعلى ماذا رست التحالفات؟

مسار الأمور حتى اليوم جيد، فهذه المعركة حتى لو كانت أهدافها إنمائية واقتصادية إلا أن عنوانها سياسي. هناك صراع واضح على الأفكار الوطنية والسيادية، لذلك لم تتضح حتى الساعة صورة التحالفات ولكن المعركة انحسمت وستكون بين السياديين من جهة وبين من يغطون سلاح حزب الله ويخضعون لقوى الامر الواقع، ويغفلون النظر الى الدستور واتفاق الطائف والقرارات الدولية. من هنا أتى قرارنا الواضح والصريح بخوض المعركة بوجه هذا الفريق.

المقعد الماروني سيشهد معركة قاسية، والتنافس كما يبدو محصور بينكم وبين مرشح التيار الوطني الحر مسعود الأشقر. هل أنت قادر على مواجهة مرشح حزب السلطة؟

أياً كان المرشح المنافس فإن هذا الأمر يشجع أكثر على خوض المعركة، الهدف من هذه المعركة ليس من يفوز بالمقعد أو يحصل على عدد أكبر من الأصوات، الهدف هو التنافس على الرؤية المستقبلية ومن يريد الأفضل للشعب اللبناني ولسكان الأشرفية. المقعد والكرسي والسلطة ليست بأهمية العناوين السياسية والانمائية والاقتصادية التي يحتاجها البلد. ولا شك أن هذا النوع من التنافس سيؤدي الى النقاش الجيد الذي يجب ان يحصل في أي وقت.

قيل إن نديم الجميل فاز عام 2009 تحت لواء 14 آذار، واليوم يخوض هذه الانتخابات تحت عنوان إرث بشير الجميل. ماذا هو تعليقكم؟

انا ابن هذا الخط السيادي الحر ولن أدخل في الرد على مثل هذه الأصوات.

الناس تدرك تماماً من هو نديم الجميل وماذا قدم من أجل الأشرفية ومن أجل بيروت ومن أجل لبنان، وثقتي كبيرة بمحبة الناس وتقديرهم للعمل الذي قمت به على مدى 8 سنوات وتقديرهم أني كنت خير ممثل لهم في البرلمان، وثقتي بهم اليوم كبيرة وأنا مرتاح جداً لمحبتهم. العمل لن يتوقف في سبيل القضية التي حملناها وما زلنا نحملها ولن نتخلى عنها.

الوزير جبران باسيل قال إن التيار الوطني الحر عائد الى بيروت كي يمثلها وتحدث عن لائحة فيها الأشرفية البداية، وفيها الأشرفية النهاية. ما هو تعليقكم؟

لقد أشرت في رد سابق أن الوزير جبران باسيل غفل أن للأشرفية تاريخها ومقاومتها ومجدها المعمد بدماء شهدائها وهي لم ولن تكون مرتهنة لأوامر حزب الله اليوم كما انها لم تخضع للسوري بالأمس.

كم لائحة تتوقع ان تتنافس في دائرة بيروت الاولى؟

لم تتضح بعد صورة اللوائح، وما إن كانت لوائح كاملة، كل هذه الأمور ما زالت حتى اليوم قيد الدرس من قبل جميع الاطراف. أما بالنسبة لي، فأنا من مؤيدي اللائحة الكاملة لكن ما زال الدرس قائماً حولها لجهة التحالفات واحتمالاتها.

ماذا عن القوة الانتخابية في دائرة بيروت الاولى. وهل تتوقع إقبالاً على التصويت في هذه المعركة؟

نعمل لأن يكون هناك تصويت كثيف وتشجيع أكبر للمواطنين حتى لو كان صوتهم عبارة عن ورقة بيضاء، نحن نريد من المواطنين أن يعبروا عن  رفضهم واستيائهم واعتراضهم، المهم أن يعبروا.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير

الكاسب الخسران

مشعل السديري

حزب الله وإشكاليّته

الشيخ خلدون عريمط

حفر الأنفاق

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...