Ayoub News


خاص أيوب


وزراء الأشغال إلى التحقيق.. وفنيانوس: أبلغت الحريري

الأحد 9 آب 2020 - 17:23 7277

خاص (أيوب)

علم "أيوب" أنّ لجنة التحقيق العسكرية في انفجار المرفأ تتجه لاستدعاء ثلاثة وزراء للأشغال إلى التحقيق كشهود وهم: وزير الأشغال الحالي ميشال نجار والوزيرين السابقين غازي زعيتر ويوسف فنيانوس، اضافة إلى وزير المال السابق علي حسن خليل فيما لن يتم استدعاء وزير الأشغال الأسبق غازي العريضي لأنه خرج من وزارة الأشغال قبل تاريخ افراغ السفينة في مرفأ بيروت. وكانت لجنة التحقيق قد استمعت عبر اتصالات هاتفية مسجلة إلى وزراء الاشغال المذكورين حيث أنكر الوزير غازي زعيتر تلقيه أية مراسلة في شأن العنبر رقم 12. فيما أشار الوزير فنيانوس إلى أنه أبلغ رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بذلك مما دفع لجنة التحقيق إلى القناعة بضرورة استدعاء الوزراء المذكورين للاستماع إليهم بشكل مباشر كشهود بخاصة أنّ مدير عام الجمارك الموقوف بدري ضاهر أبرز سبع مراسلات أرسلها الى الوزير السابق علي حسن خليل حول محتويات العنبر رقم 12.

وتضيف معلومات "أيوب" أنّ "القاضي غسان خوري يبدي حزماً وصلابة خلال التحقيقات وبمتابعة حثيثة من مدعي عام التمييز غسان عويدات وهو ما بدا واضحاً خلال التحقيق مع بدري ضاهر الذي حضر إلى التحقيق مع مرافقة وهو يحمل "السيجار" بيده مما دفع خوري الى تأنيبه وتقريعه".

وختمت المعلومات: "إنّ التحقيقات تحتاج إلى ثلاثة أيام أخرى وذلك للاجابة على ثلاثة تساؤلات أساسية لم يتمكن التحقيق حتى الآن من حسمها وهي:

1- كيف حصل التفجير؟ ولماذا لا وجود لكاميرات مراقبة من جهة البحر؟

2- هل هناك أنفاق تحت المرفأ؟

3- الوثائق تؤشر إلى وجود 2750 طن من نيترات الأمونيوم. فيما التقييم المبدئي للكمية الموجودة عند التفجير كانت 1300 طن وبالتالي ما هو مصير الكمية التي اختفت؟ وأين هي؟".

الجدير بالذكر أنّ الخبير العسكري الروسي فيكتور موراخوفسكي وفي تصريح له أشار إلى أنه "يجب فهم أنه لو انفجر مثل هذا الحجم من هذه المادة، لكان الدمار أكبر بعشر مرات. عندما صادروا الشحنة قبل بضع سنوات وقاموا بتخزينها، ربما كانت تلك الكمية موجودة في الميناء. لكن، على الرغم من ذلك، أفترض أن نصيب الأسد من نترات الأمونيوم على مدى السنوات الماضية قد سُرق بكل بساطة".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



تجرّعْ وحدَك!

رضوان السيد

إيران

محمد الرميحي

لبنان قبل الجحيم

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...