Ayoub News


خاص أيوب


هل استقالة الحريري مطروحة؟!

الأربعاء 24 نيسان 2019 - 11:12 4327

كتب )أيوب(

... هل استقالة الرئيس سعد الحريري مطروحة؟!

كلام كثير تم تهامسه في الساعات الثمانية والاربعين الماضية حول امكانية حصول هذه الاستقالة الا ان خلفيات قراراها كان الاختلاف حوله. منهم من يرى ان الرئيس الحريري هو سيُقدم عليها وان القرار بشأنها اتخذه بعد زيارته الاخيرة الى المملكة العربية السعودية. واخرون يروون ان اسباب الاستقالة تعود الى رغبة شركائه في التسوية بإخراجه من اللعبة مستندين الى التصريح الاخير لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول الموازنة وقوله “من ليس لديه خبرة فليصعد الى بعبدا” وهو ما فسره البعض ان الدعوة الى بعبدا اي الدعوة الى الاستقالة...

فالموازنات لا توضع في القصر الجمهوري بل الاستقالة تُقدم هناك...

وسط هذه الاشاعات والهمسات قد يتساءل كثيرون ما حقيقة ذلك وما هي تداعيات هكذا استقالة ان حصلت؟!...

اوساط بيت الوسط لا تتحدث عن استقالة بل يتصاعد الحديث عن وجوب تكثيف العمل لتجاوز المرحلة الاقتصادية والمالية الصعبة. لا بل ان الرئيس سعد الحريري وفي احتفال تكريم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة جدد تفاؤله بالمستقبل كما فعل سلامة نفسه...

بالمقابل الاوساط البرتقالية وخلفها الكثير من الحلفاء يتحدثون عن الاستقالة على انها لو حصلت ليست آخر الدنيا بل ربما الحل للخروج من المأزق ان لم يحصل التوافق على الموارنة العامة والخطوات الاصلاحية فيها.

رغبات تجتمع عندها الكثير من الافرقاء كلها تذهب باستقالة الرئيس الحريري لكن ايضاً هم يجتمعون عند الخوف من تداعيات هكذا استقالة، لكن ما يمكن تأكيده وسط هذا الاجماع ان الحريرية السياسية كمشروع بناء دولة فهي امام نسق وحكم تحدٍ مصيري إما الخروج من ثقب الابرة بواسطة "سيدر" وملياراته او السقوط عبر الخروج من السلطة وهو خروج سيكون مكلفاً ومكلفاً جداً هذه المرة...!

ان استمرار الحريرية السياسية مرتبط باستقرار  سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الاميركي فلطالما كان ذلك شعاراً رُفع منذ حكومات الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

هناك من يسعى لاسقاط الحريرية السياسية وما حصل بين "الاخبار" والرئيس سعد الحريري امس مؤشر على ذلك. هناك من يسعى لافشال اي حل خارج تعويم الليرة. وهناك من يؤكد ان لا حل الا عبر تعويم الليرة. ومن هنا الحملة على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وايضا من هنا مازحه الرئيس الحريري حيث قال له: "بعد هذه الجائزة ستزداد الحملة عليك" اليس رياض سلامة من رموز الحريرية السياسية ؟ اقله ان لم يكن كذلك فالخصوم يرونه كذلك.

الحريرية السياسية تخوض معركة مصيرية خاضت مثلها في السابق لكن هذه المرة الحلفاء والخصوم الاقليميون تبدلوا وتغيروا. الا ما هو ثابت ان الخصوم المحليين لتلك الحريرية السياسية لا يمتلكون مشروعاً اقتصادياً بديلاً بل لديهم من الهموم والعقبات ما يكفيهم.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



صديق بلاده

جهاد الخازن

الثنائية من جديد

سمير عطا الله

ممسحة البيت

راجح الخوري

مصالحة ومصارحة

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...