Ayoub News


خاص أيوب


موسم هجرة الرجال من تيار المستقبل

السبت 2 شباط 2019 - 3:25 6200

كتب (أيوب)

قالها مصطفى علوش مخاطباً الرئيس سعد الحريري دون أن يسميه "رأيت أنك كنت لي قيدا حرصت العمر الا أكسره فكسرته".

على مضض القيادات الزرقاء في طرابلس والشمال يسيرون بتوجيهات بيت الوسط وسيده وهم يرون أن من عاشوا على مخاصمته لسنوات أي الرئيس نجيب ميقاتي يشاركهم الحصة الوزارية وكأن القاعدة تقول الحرب لنا والغنائم لغيرنا. إنهم يعلكون الماء لدرجة الإجترار.

الواقع يقول ووفقاً لمنطق بيت الوسط الذي لا يصعب قراءته انه لا مكان للرجال الرجال وفقاً للمفهوم السياسي الى جانب الرئيس سعد الحريري في المرحلة المقبلة "فبيّ السُنّة" يريد ان يكون أبناؤه في مرحلة الطفولة لا يكبرون. وبالتالي تحويل المؤسسة السياسية لتيار المستقبل ان كان هناك من مؤسسة الى حضانة رعائية عندما يكبر المنتسبون اليها ينتقلون تلقائياً الى مدارس وجامعات لا علاقة لها بهذه الحاضنة هذا ما حصل في البقاع، وبيروت، وصيدا.

هناك مواصفات خاصة لمن يريد ان يكون الى جانب الرئيس سعد الحريري. مواصفات يحملها النواب رولا الطبش، ديما الجمالي، وسامي فتفت ومواصفات للدائرين في فلك المستقبل كمحمد القرعاوي في البقاع، ووليد البعريني في عكار. إنه موسم هجرة الرجال من التيار الأزرق. هي هجرة لا يبدو أن الرئيس سعد الحريري منزعج منها فهي تطابق التيار السياسي الذي يحلم به تيار يخلو من المعارضين والمشاكسين، أي تيار لا وجود للصقور فيه انها مرحلة قال عنها أحد نواب التيار العوني عندما انتقد الوزير معين المرعبي "إنه ينتمي الى زمن مضى...". فالرئيس الحريري وبعدما قال ان ميراثه المالي أي الثروة قد ذهبت يريد ان يتخلص من الميراث السياسي المتمثل برفاق والده الشهيد الذين قاتلوا معه وشكلوا ما يعرف بجمهور رفيق الحريري وليس تيار المستقبل. رهانات الرئيس سعد الحريري المستقبلية لا تشمل هؤلاء لا بل يرى انهم معوقات في المرحلة المقبلة مرحلة استكمال التسوية الرئاسية، مرحلة الثنائية القادمة بين الحريري وجبران باسيل.

الحديث عن نجاح هذا المسلك الأزرق ليس مهماً بقدر ما ان المهم هو ان سعد الحريري الجديد مواصفاته مختلفة عن سعد الحريري القديم، مواصفات جديدة تستوجب خطاباً جديداً من المؤكد انه لا يشبه خطاب جمهور رفيق الحريري لا بل يعاكسه.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



صديق بلاده

جهاد الخازن

الثنائية من جديد

سمير عطا الله

ممسحة البيت

راجح الخوري

مصالحة ومصارحة

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...