Ayoub News


خاص أيوب


من يُخرج السُنّة من الحفرة؟!

الجمعه 7 كانون الأول 2018 - 3:30 3301

كتب (أيوب)

في رحلة البحث عن الدور الضائع لسُنّة لبنان تتمظهر التحولات التي أصابت إحدى كبرى الطوائف اللبنانية وتحديداً في السنوات العشر الأخيرة وما يزيد بقليل وبتوقيت دقيق منذ 14 شباط 2005 عندما اغتيل الرئيس رفيق الحريري.

لقد كان فعل الاغتيال مزلزلاً في الوجدان السُنّي فالطائفة التي نأت بنفسها عن لعبة الميليشيات، وحروب الزواريب والقتل على الهوية وجدت ابنها الذي يرتدي خوذة المعماري لا الجندي يسقط شهيداً في أحد شوارع بيروت.

زلزال اغتيال الرئيس رفيق الحريري أنتج حالة سياسية وطنية ومزاجاً سنّياً. للمرة الأولى نتحدث عن استهداف دموي لوجوده السياسي والجغرافي فكانت الجنازة الشعبية بمثابة الرسالة الأولى. وعبثاً حاول المحور المضاد الرد عليها في تظاهرة الثامن من آذار فجاء الرد حاسماً مزلزلاً أيضاً في تظاهرة 14 آذار.

لحظة تاريخية رسمها الناس وتحديداً سُنّة لبنان في 14 آذار 2005 حيث شهدنا وللمرة الأولى تصالحاً ما بين السُنّة والشارع والرصيف. شهدنا وللمرة الأولى قراراً سياسياً بالنزول الى الشارع للمواجهة ليس بالبندقية، ولكن بالموقف والتظاهر السلمي تحت سقف الدولة والقانون دائماً.

الصحوة السُنيّة التي أحدثها حدث اغتيال الرئيس رفيق الحريري كانت كالتركة الثقيلة على كافة الورثة السياسيين منهم وغير السياسيين. وهنا بدأت الأزمة التي نعيش ذروتها اليوم فلا الورثة كمجموعة أي قوى 14 آذار كانوا على قدر المسؤولية ففرطوا بما سلفهم إياه الناس بالجملة والمفرق، ولا الافراد كقيادات رئيسية كانوا على مستوى الوضع فضاعوا بين المخاوف على أمنهم، وبين نشوة الزعامة المستجدة على البعض.

كل الطوائف في لحظة انهيار الثورة انكفأت الى صوامعها فعاد المسيحيون الى معادلة المجتمع المسيحي فوق كل اعتبار. وعاد الدروز الى قمم التلال في قراهم خوفاً على المصير والحياة. ووحدهم السُنّة دفعوا ثمن نهاية الثورة وهزيمتها فالأرباح لو حصلت كان الجميع سيتقاسمها فيما الهزيمة وحدهم السُنّة يتحملون أكلافها.

هناك من حفر وهناك من خطط وهناك من تواطأ وهناك هناك من يتحمل مسؤولية السماح لكل هؤلاء بإيقاع السُنّة في حفرة الأزمة.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير

الكاسب الخسران

مشعل السديري

حزب الله وإشكاليّته

الشيخ خلدون عريمط

حفر الأنفاق

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...