Ayoub News


خاص أيوب


"مطلبنا سندويش شاورما.."

السبت 13 حزيران 2020 - 10:51 2129

كتب (البروفيسور إيلي الزير)

أزمة السلطة تشبه تماماً أزمة طبيب أخطأ بتشخيص علّة مريضه فوصف له دواء لا يناسب مرضه وبالتالي في أحسن الأحوال فإن المريض لن يتماثل للشفاء وعلى الأرجح فإنّ وضعه سيزداد سوء وصحته ستتدهور وربما يصل إلى الموت.

السلطة ومنذ 17 تشرين وخروج الناس إلى الساحات والشوارع تتجاهل مطالب الناس، هي تماماً كإحدى الاعلاميات على احدى الشاشات وبعد تسعة أشهر على الثورة تتقدم من أحد المتظاهرين لتسأله "ما هي مطالبكم؟" لينظر إليها هذا المتظاهر ساخراً "سندويش شاورما".

العلاج المطلوب للأزمة التي تعصف بنا كلبنانيين لا يحتاج إلى كثير من التذاكي، ولا إلى خطط تستورد من الخارج، ولا إلى مجموعة من المستشارين لتتباهى بشهاداتها بقدر ما تتباهى أنها من مجموعة المستشارين.

العلاج المطلوب طالب به الشعب اللبناني منذ اليوم الأول لثورته وهو حكومة مستقلة، وتعبير مستقلة أنّ لا علاقة لها بالسياسيين ولا بالأحزاب، ودون ذلك فلا حلّ متوقع لكل هذه الأزمات.

السياسيون ومنهم الأحزاب قادرون على فرض أي حكومة على الناس وقادرون على الكذب علينا بالادعاء كما فعلوا مع الحكومة الحالية أنّها حكومة تكنوقراط، لكنهم غير قادرين على خداع المجتمع الدولي. هم قادرون على تجاهلنا نحن الناس لكنهم غير قادرين على تجاهل الخارج وتحديداً أنّ الأمل بالانقاذ المالي موجود في الخارج.

على الأحزاب والتيارات التخلي عن شهوة السلطة أقله لمرحلة انتقالية كي يلتقط هذا الوطن أنفاسه. في المرحلة السابقة كانت الطبقة السياسية تعمل على ذبح الناس، ولكنها اليوم تعمل على الانتحار. هذا الكم من الضغط على الناس بلقمتها وأمنها الاجتماعي والنقدي سيدفع الناس إلى ثورة الجياع وهي ثورة إن وقعت ولا تبدو بعيدة لا تتفع كل الاجهزة الأمنية بمواجهتها.

المرض في جسد المريض الذي اسمه لبنان واضح ومعروف تعالوا جميعاً كي نحدد العلاج والدواء. والشفاء ليس مستحيلاً ولا صعباً والبداية أن تعطى كافة الأحزاب والتيارات السياسية إجازة مدفوعة الأجر وليُترك العمل لحكومة مستقلة اخصائية في معالجة الازمات المالي منها والأخلاقي.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



لقاء القصر

رضوان السيد

يوم الدين

فادي عبود

قصة كتابين وكاتب

سمير عطا الله

جهلاً أم تجاهلاً؟

د. مصطفى علوش



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...