Ayoub News


خاص أيوب


ماريو عون والمناصفة في المصائب

الأربعاء 16 تشرين الأول 2019 - 3:19 3645

كتب (أيوب)

نشكر الله على أنه أرسل المطر أو كانت أمة محمد وآله وأصحابه في لبنان مضطرة أن تسكب البنزين على أرزاقها ومنازلها وضيعها وتشعل النار حفاظاً على الوحدة الوطنية والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين.

لقد كان واضحاً النائب عون أنه يستنكر ويعترض على ان الحرائق قد أصابت قرى مسيحية تحديداً (مع العلم ان الحرائق أصابت الجنوب والشمال)، وبالتالي فإن هذه الحرائق وفقاً لرواية النائب عون تتجه لتكون مؤامرة واعتداء على المسيحيين، وأن المتهم بها هي طائفة أخرى أو جهة خارجية تريد ضرب الوجود المسيحي وإيجاد فتنة طائفية..!

معادلة النائب ماريو عون ليست مفاجئة ولا صادمة بالرغم من الانتقادات الكثيرة التي وجهت إليها من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي. هي استمرار للغة ومفردات نسمعها كل يوم عند مناقشة كل قضية، أو مشروع أو قانون. سمعناها عند إقرار قانون الانتخابات، وعند تجميد امتحانات مجلس الخدمة المدنية، وعندما لم نوقع مرسوم تعيين حراس الأحراج الخ... في كثير من القضايا والمحطات.

النائب ماريو عون عندما عاد لتوضيح تصريحه خاطب منتقديه عبر شاشة أخرى فقال لهم: "اخرسوا"، وأيضاً هي مفردة ليست بالجديدة وسمعناها مراراً وتكراراً منذ التسوية الرئاسية. ألم نسمع ما يرادفها من وزير البيئة فادي جريصاتي قبل أيام..؟!

إنه زمن التسوية الرئاسية، وهذه هي معادلاتها ومفرداتها، وعلينا جميعاً كلبنانيين على ما يبدو التكيف والتعاطي معها على قاعدة "مجبر أخاك لا بطل" طالما أن الأفرقاء الآخرين جزء منهم شريك في التسوية، لا بل مغرم بها ويتمنى أن تتجسد تلك التسوية ليلتقط صورة سلفي معها، وجزء آخر لا يهمه ما يحصل طالما ان استراتيجيته العابرة للحدود بألف خير، وجزء ثالث لا يريد إغضاب توأمه داخل الطائفة. أما الجزء الرابع فيعيش رهاب الخروج من السلطة والسجن فيجلس صامتاً كجِلسة الأيتام على مأدبة اللئام.

على هامش كل ذلك، كانت لافتة تظاهرة أنصار "الحزب التقدمي الاشتراكي" في بيروت قبل ساعات من الحرائق، وتبدو خياراً واضحاً للرافضين والمعترضين، إلا إن كانت الحرائق أتت عليها كما أتت على غاباتنا الخضراء الجميلة.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



المحامون: خيرُ خلف

الدكتور جان الحاج

الرئيس القويّ

جوزف الهاشم

ناطورة المفاتيح

راجح الخوري

حزب الله هو المشكلة

محمد الرميحي



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...