Ayoub News


خاص أيوب


قال نصر الله وردّ الحريري.. ماذا بعد؟!

الأربعاء 14 تشرين الثاني 2018 - 8:45 2025

كتب (أيوب)

قالها أمين عام حزب الله حسن نصر الله واضحة "التواضع في هذا البلد لا يفيد" ثم قالها الرئيس المكلف سعد الحريري ببساطة في معرض الرد: "أنا بيّ السُنّة وأعرف مصلحتهم".

من حارة حريك تبنى السيّد لغة الاستعلاء والزجر ومن بيت الوسط أعلن الرئيس الحريري تبنيه للسُنّة. وما بين المتبنيين بات الصبي الذي كان يدّعي الجميع أمومته وأبوته يتيماً لا أحد يسأل به.

بعد كلام نصر الله ورد الحريري باتت التساؤلات مفتوحة على مصراعيها، وتحت سؤال مركزي، لبنان إلى أين؟ في كلام سيد بيت الوسط وقبله كلام سيّد حارة حريك إعلان واضح هو المشترك بينهما "لبنان في مهب الريح". لقد أخذ الطرفان الأمور باتجاه المأزق فلم يعد أحد منهما بقادر على التراجع أو المساومة. كل واحد منهما جرّد الآخر من كل أوراقه حيث لا لبس بالنتيجة إما انتصار أو هزيمة. وبالتالي فالأمور الحكومية برمتها انتقلت عبر البريد السريع إلى الفضاء الخارجي فبات الرهان على تدخل ما أو على كلمة سر تعيد الحنين الى كلمة السر التي كانت تهبط على الجميع فتتشكل الحكومات وينتخب الرؤساء.

إن الأزمة ما بين حارة حريك وبيت الوسط لم تعد أزمة ما بين حزب الله وتيار المستقبل، كما أنها ليست بأزمة ما بين السُنّة والشيعة. بل باتت أزمة نظام سياسي لم يعد أحد بقادر على معرفة هويته، هي صراع ما بين إعلان وفاة الطائف وما بين من يحاول انعاش قلب الطائف في لحظاته الأخيرة. فلا معلن الوفاة يمتلك شرعية إسقاط الدستور ولا الساعي لإنعاشه يمتلك مقومات الإنعاش.

أزمة نظام تعصف بالجميع لأن الجميع قد صنع واقعه بفعل مخالفة الدستور تارة بتعطيل المؤسسات والبلد لانتخاب رئيس، وتارة بصناعة قانون للانتخاب على قياس أشخاص، ومن ثم السطو على العملية الانتخابية ونتائجها. فالمتخلي عن النظام والدستور لا يمكنه التمسك به بعد ترحيله هي حصيلة زرع شارك الجميع في رش بذوره في كافة المراحل والمواسم.

السيّد نصر الله قال ما لديه والرئيس الحريري ردّ على ما قاله السيّد. في النهاية لا بدّ أن تتشكل الحكومة ولكي تتشكل هناك من سينسى أو سيُطلب منه أن ينسى ما تكلم به فعلى من سيقع الخيار على بيت الوسط أم على حارة حريك؟!..



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير

الكاسب الخسران

مشعل السديري

حزب الله وإشكاليّته

الشيخ خلدون عريمط

حفر الأنفاق

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...