Ayoub News


خاص أيوب


في انتظار اللقاء مع الأمير محمد بن سلمان

الثلاثاء 4 شباط 2020 - 0:05 9291

كتب (أيوب)

تلقيت اتصالاً في ساعة متأخرة من ليل يوم السبت الفائت من أحد أعز الاصدقاء المحب حتى الثمالة للرئيس سعد الحريري والمناصر دون جدال لتيار المستقبل، اعتقدت بداية أن مشكلة ما يواجهها كي يتصل في هذه الساعة المتأخرة. فأجبته ودون سلام قائلاً: "خير". فقال لي وأحرف كلماته ترقص فرحاً "خبر أكيد الشيخ سعد سيلتقي الأمير محمد بن سلمان خلال هذين اليومين". فقلت له  متثائباً من شدة النع: ةإيه شو يعني" فرد وكأنه يوشك على النزول بتظاهرة على كورنيش المزرعة: "هذا اللقاء رسالة للجميع ان لا بديل عن الشيخ سعد". لم أرد الاسترسال بالنقاش فصديقي متحمس وأنا يغالبني النوم فاختصرت الكلام بسؤاله "طيب، ماذا لو لم يلتقِ الأمير محمد بن سلمان الشيخ سعد؟" هل هي رسالة أن الشيخ سعد لم يعد في حسابات المملكة؟!".

صديقي العزيز لم يجب على سؤالي فالاتصال انقطع وعلى قاعدة أنا وابن عمي على الغريب، شتمت وزير الاتصالات وشركة الهاتف وهذا البلد الذي لا يمكنك أن تُكمل فيه حواراً هاتفياً...

.. لم يستفق التيار الازرق وما بقي من جمهوره من صدمة خروج الرئيس سعد الحريري من السلطة، هم والرئيس الحريري كما يبدو ما زالوا يعتقدون أن ما حصل هو "مزحة ثقيلة" من شركاء في التسوية وفي الحكم ما تلبث أن تنتهي ليعود بعدها الرئيس سعد الحريري الى السراي الحكومي، هم كالمرأة التي طلبت الطلاق من زوجها على قاعدة "ما بيسترجي يعيش من دوني" فطلقها وها هو الآن ينتظر مولوداً من زوجته الجديدة..!

الرئيس سعد الحريري لا بدّ أن يلتقي ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان إما عاجلاً أو آجلاً فهذا أمر بديهي وليس بالحدث المفاجئ كما سيلتقي الأمير محمد بن سلمان العديد من القيادات السنّية وغير السنّية خلال الفترة المقبلة، فهذه هي السعودية وهذه هي سياستها القائمة منذ بداية عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على الانفتاح على كل اللبنانيين وعلى كل الاحرار اللبنانيين المؤمنين بعروبة ووحدة واستقلال لبنان بعيداً عن الحصرية.

خطأ الرئيس الحريري ومعه تياره الازرق انه ما زال يدرس في كتاب الموسم الدراسي السابق، فالرسوب في الصف لا يحتاج بالضرورة الدرس في نفس الكتاب لأن المناهج عندما تفشل يبدأ التغيير في تأليف وطباعة كتب جديدة وفقاً للمنهج الجديد والنائب بهية الحريري تملك الخبرة في المناهج الجديدة والكتب التي طبعت وفقاً لها خلال استلامها لحقيبة وزارة التربية..!

إن صياغة استراتيجية المواجهة بناء على لقاء مفترض للرئيس الحريري مع الأمير محمد بن سلمان تشكل اساءة  للأمير محمد لا بل لدور المملكة العربية السعودية ومكانتها في لبنان. فاللقاء طبيعي وبالتالي بناء معادلة استثنائية على أحداث طبيعية تؤدي الى نتائج فاشلة. ما يحتاجه تيار المستقبل وتحديداً الرئيس سعد الحريري ليس الاجتماع بالأمير محمد بن سلمان وهو لقاء قلنا وأكدنا أنه لا بد أن يحصل قريباً أو بعيداً بل إن ما يحتاجه الرئيس الحريري هو الاجتماع مع نفسه لأيام أو أسابيع المهم أن ينهي هذا الاجتماع مع نفسه قبل ذكرى 14 شباط لأنه مطالب بهذه الذكرى إن عاد قبلها الى بيروت مصارحة الناس بما وصلت اليه أحوال الناس بمالها واعمالها بكرامتها بأصواتها الانتخابية، مصارحة شاملة أين أخطأ وأين أصاب والمهم من دله على طريق الخراب؟!..

.. المملكة العربية السعودية، ما يجب أن ندركه نحن اللبنانيون أنها لم تعد كصندوق التبرعات في المساجد يساعد كل سائل أو طالب حاجة بل باتت مملكة تتخذ مقرراتها وفقاً لاستراتيجيات علمية واضحة المعالم استراتيجيات تستند الى دراسة جدوى وبناء على هذه الجدوى يتخذ أي قرار.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



4000 ساعة ندم

مشعل السديري

الأموال المنهوبة

جوزف الهاشم

ثقب يبتلع لبنان

راجح الخوري

النائب والشعب

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...