Ayoub News


خاص أيوب


ضعفنا وقوة حسان دياب...!

الجمعه 31 كانون الثاني 2020 - 9:27 8124

كتب (أيوب)

ستنال حكومة حسان دياب الثقة البرلمانية وستنطلق أو انطلقت فعلاً بممارسة الامكانيات الحكومية من نوم رئيسها وعائلته في السراي الحكومي وصولا الى عودة حواجز حجز الدراجات النارية. قد يتسائل البعض عن القوة وبرودة الاعصاب التي يملكها حسان دياب بمواجهته كل الانتقادات وصولاً لنيل الثقة البرلمانية.

بعيداً عن لغة العواطف والعصبيات الحزبية والطائفية قوة الرئيس حسان دياب لا تتمثل بالميزات الخاصة التي يمتلكها وهي ميزات عادية بالمقارنة مع الكثير من الطاقات العلمية والأكاديمية اللبنانية داخل الحدود أو خارجها. لكن عناصر القوة التي يمتلكها دياب هي نقاط الضعف التي كان أسلافه في الحكومة يعانون منها، قد يكون حسان دياب وحيداً في الحكومة من دون غطاء شعبي تمنحه إياه الطائفة السنّية لكن أيضاً سؤال يطرح نفسه، هل الطائفة السنّية بما وصلت اليه بفعل السياسات الخاطئة أو سوء ادارة السياسات الموضوعة ما زالت تمتلك غطاء يعتبر الحاصل عليه أنه يستند الى قاعدة صلبة تمكنه من المواجهة وتحصيل الحقوق؟!..

.. قوة حسان دياب تكمن في ضعف بيئته المفترضة في ضعفنا كمكون قدمنا العاطفة على العقل وعشقنا صورة الزعيم ظنّاً أنه الضحية فيما الحقيقة هي أننا نحن الضحية..!

.. قوة حسان دياب أنه سيقول لنا أعطوني فرصة وهو يمتلك الحجة في طلبه، فبعد كل ما حصل فينا ومعنا منذ القمصان السود ألم نقل أعطوا الزعيم فرصة جديدة في الانتخابات الاخيرة وبعد التسوية الرئاسية وفشلها ألم يقل بعضنا ممنوع الاعتراض على الزعيم ولما لا نعطيه فرصة جديدة.

.. قوة حسان دياب أن البيئة التي من المفترض أن ينتسب اليها هي بيئة لا تجيد المحاسبة ولا تريد المحاسبة ليس ترفاً اخلاقياً بقدر ما هو ضعف وهوان بنيوي في منطق التفكير والتخطيط.

.. قوة حسان دياب أن ما زال فينا من قَيَم بعض الوزراء على أنه كان يوماً قريباً من رستم غزالي وإميل لحود وحزب الله في حين انتخبنا كما طلب الزعيم في البقاع محمد القرعاوي وفي عكار طارق المرعبي ووليد البعريني وفي المنية عثمان علم الدين وهم معروفون بارتباطاتهم خارج الحدود وداخلها والاشرطة المصورة المثبتة لذلك موجودة في أرشيف تلفزيون المستقبل.

.. قوة حسان دياب أن مرجعيتنا الدينية اختصرت مهمتها بالوقوف على خاطر الزعيم وبات تحركها محصوراً بهاتف يأتيها من قصر الزعيم وصمتت عن أوجاعنا وعن حقوقنا ولم تقل لنا كطائفة ولا مرة لا تخافوا ولا تحزنوا أنا معكم كما قالت مرة للزعيم..!

.. قوة حسان دياب أن جمعياتنا ومؤسساتنا واتحادات عائلاتنا في بيروت وصيدا وطرابلس وعكار والبقاع ولائِمُها خدمات انتخابية للزعيم وانجازاتها التقاط صورة مع الزعيم وبرامج عملها مختصر بماذا يريد الزعيم؟

لقد تعاطينا مع قضايانا بالعودة الى جاهليتنا الاولى عندما كنا نصنع الالهة من تمرِ ونأكلها إن أصابنا الجوع ثم نصنع غيرها لنعبدها ونقدم لها الذبائح مجدداً.

حسان دياب وحكومته هي نتيجة طبيعية لضعفنا واسقاط هذه الحكومة يبدأ بمعالجة مكامن الضعف فينا، بإسقاط كل الأصنام والايمان بقدرتنا على النهوض والاستنهاض واحداث التغيير ومن قال أننا لسنا بقادرين؟!



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



4000 ساعة ندم

مشعل السديري

الأموال المنهوبة

جوزف الهاشم

ثقب يبتلع لبنان

راجح الخوري

النائب والشعب

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...