Ayoub News


خاص أيوب


سقطنا جميعاً بالأمس...

الأحد 7 حزيران 2020 - 12:00 2665

كتب (البروفيسور إيلي الزير)

بالأمس سقطنا جميعاً من أعلى مرتفع، ثورة وسلطة وأجهزة أمن، علمانيون ومتدينون ومحايدون. سقطنا جميعاً لأننا كما يبدو لا نستحق وطن.

سقطت السلطة لأنها اجتهدت كي تجهض الثورة، استعملت كل الوسائل الغير مشروعة لقتل هذا الجنين وإجهاضه كي لا يرى الحياة. وسقطت الثورة لأنها سمحت للطحالب أن تنمو على خيباتها وها هي لحظة الحقيقة تنسحب من ساحة الاعتصام، لم يستطع الثوار من صياغة خطاب واحد ولا الاتفاق على برنامج واحد مع العلم أن الجوع واحد والظلم واحد والفساد واحد والمصير واحد. فشل العلمانيون لأنهم تحولوا الى طائفيين مجرد ان سقطت يافطة العلمانية من ايديهم عاد كل واحد منهم الى معبده متناسياً كل ما كان يقوله عن العلمانية. وسقط المتدينون عندما اعتقلوا الوطن في معابدهم واستعملوا الله لخدمة أهوائهم. نحن المحايدون سقطنا عندما سمحنا لكل هؤلاء أن يقرروا عنّا وجلسنا في منازلنا نتابع الثورة عبر شاشة التلفزيون منتظرين التغيير كما ننتظر مسلسلاً تلفزيونياً.

بالأمس سقطت أقنعة الجميع، بتنا كلنا على حقيقتنا شعب لا يستحق الاستقلال، بحاجة للعودة للانتداب الفرنسي وربما لعصر السلطة العثمانية. لقد أثبت الجميع أنهم دون سن استحقاق الاستقلال وقيادة وطن وتدبير أمور شعب.

القضية لم تعد أزمة نظام، ولا أزمة سلاح، ولا أزمة حرية وأمن، الأزمة بعد الذي حصل بالأمس هي أزمة شعب تخلى عن عقله وقطع يديه وأغمض عينيه وربط لسانه، ثمّ يأتي أحد منه ليقول نريد أن نعيش نريد الحياة. علينا جميعاً نحن الشعب أن نعيد التفكير بكل شيء، بعلاقاتنا مع بعضنا مع عائلاتنا واصدقائنا وجيراننا، ان نعيد التفكير بفائدة وجودنا هنا غير التمتع بصورة الارزة أو بصفاء لون السماء وجمال منظر البحر علينا التفكير هل هذا المكان يستحق ان نعيش فيه او هو صالح للعيش به؟!..

بالأمس هزيمتنا كانت كبيرة وبخاصة اولئك الشباب الذين لا يجدون وظيفة، ولا مستقبلاً فقط شتائم يتصارعون ويموتون لأجلها والويل لأمة يبدأ شبابها حياتهم بالهزيمة فماذا يخبئون للغد من أحلام؟ هذا الوطن يحتاج لتغيير شامل ليس فقط السلطة بل عقول كل الناس.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



لقاء القصر

رضوان السيد

يوم الدين

فادي عبود

قصة كتابين وكاتب

سمير عطا الله

جهلاً أم تجاهلاً؟

د. مصطفى علوش



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...