Ayoub News


خاص أيوب


رئاسة الحكومة غير مضمونة للحريري

الأربعاء 2 أيار 2018 - 9:51 3674

قبل عدة أشهر تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة، أطل وزير الأشغال يوسف فنيانوس عبر برنامج كلام الناس مع الإعلامي مرسيل غانم، وفي آخر الحلقة سأل غانم الوزير فنيانوس عن الرسالة التي يوجهها للرئيس سعد الحريري، فقال الوزير المقرب من النائب سليمان فرنجية: "أقول للرئيس الحريري ان رئاسة الحكومة بعد الانتخابات غير مضمونة.."، الأمر الذي أثار استغراب غانم، فرد فنيانوس مجدداً: "نعم هي غير مضمونة للرئيس الحريري ولعله يدرك ذلك".

بالامس أطل نائب الامين العام لحزب الله نعيم قاسم ليقول: "أن لا مرشح جاهزاً للحزب لرئاسة الحكومة اللبنانية المقبلة"، معتبراً أنه ليس بالضرورة أن يكون صاحب كتلة سياسية كبيرة أو نائباً حتى..

قاسم خالف كل ما كان يشاع عن أن التسوية الرئاسية تقضي بوجود الرئيس الحريري على رأس الحكومة طوال عهد الرئيس ميشال عون، وهنا يطرح تساؤل كبير، هل باع رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل تيار المستقبل عبر الرئيس سعد الحريري بضاعة لا يملكها؟ وهل أن الانتخابات النيابية ستنهي التسوية الرئاسية؟!

مرجعية سياسية بارزة وفي سياق الحديث عن المعارك الانتخابية قال في مجلس خاص إن المعركة الأبرز هي بعد إعلان النتائج وليس قبلها فهناك من سيحصد ما زرعه خلال الأشهر الماضية وحينها لن ينفع الندم.

وتذهب هذه المرجعية بعيداً فتقول: "المشكلة أن البعض يعتقد انه يمتلك كمية من الذكاء تجعله لا يخطئ فيما ان الحقيقة تقول ان كل أعماله خاطئة ونتائجها ستكون كارثية. الانتخابات النيابية وفقاً لهذا القانون ستكون كارثية ليس بنتيجتها بل بالفوضى السياسية التي ستحدثها".

رئاسة الحكومة بعد الانتخابات غير محسومة للرئيس الحريري لا بل أصعب من ذلك، إن حسمت له بعد الانتخابات مباشرة فهي رئاسة حكومة غير ثابتة وقابلة للكسر في أية لحظة ووفقاً لقرار حزب الله وتوجهاته السياسية الداخلية والإقليمية.

التسوية الرئاسية كما يبدو أنها تسوية من جهة واحدة وتنازلات محصورة من هذه الجهة فمن يتحمل المسؤولية؟!



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



المشروع الإيراني

الشيخ خلدون عريمط

السترات الصفراء

راجح الخوري

بدوي لبنان

سمير عطا الله

الصدق عارياً

البروفيسور إيلي الزير



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...