خاص أيوب


تعهد حزب الله وحكاية السفرجل

الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 - 9:57 2656

خاص (أيوب)

إن صحت التسريبات وتعهد حزب الله عبر أمينه العام السيّد حسن نصر الله لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالإلتزام بسياسة النأي بالنفس وبالتالي تأمين الصيغة المريحة للرئيس المتريث سعد الحريري للعودة عن استقالته، فإن الحزب يكون قد قدم التعهد الثالث للقيادات اللبنانية بعد تعهده الاول عام 2006 على طاولة الحوار التي عقدت في مجلس النواب حيث التزام أمينه العام في حينه بعدم التصعيد مع إسرائيل لضمان موسم السياحة الصيفي والذي كان الجميع يراهن عليه اقتصادياً.

ثم جاء تعهده الثاني عندما وقع على "إعلان بعبدا" في عهد الرئيس ميشال سليمان عام 2012 المتضمن لسياسة النأي بالنفس عن الوحول السورية.

التعهد الأول انتهى بحرب تموز 2006 وبالعبارة الشهيرة "لو كنت أعلم"، وبدمار كبير في الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت مروراً بعملية تخوين كافة الأفرقاء السياسيين وحصار السراي الحكومي واتهام قوى 14 آذار بالخيانة والعمالة..!

فيما التعهد الثاني كان بتوقيعه على وثيقة "إعلان بعبدا" بإشراف الرئيس سليمان وكل أطراف الحوار انتهى بالجملة الشهيرة التي قالها النائب محمد رعد: "إعلان بعبدا ولد ميتاً ولم يبقَ منه إلا حبراً على ورق" وكان الإمعان بالتورط في الوحول السورية.

مصير التعهدين السابقين لحزب الله في العام 2006 و2012 يطرح تساؤلاً عن مصير التعهد الثالث إن حصل، القيادي في تيار المستقبل الدكتور مصطفى علوش قرأ المصير المنتظر للتعهد الثالث فقال في تصريح خاص بـ"أيوب": "من المؤكد أن حزب الله لن يلتزم بشيء باستثناء أوامر الحرس الثوري الإيراني، وحتى لو تعهد إلا أنه سينكث بتعهداته والتوقيع على وثيقة إعلان بعبدا مثالاً حين قال في ساعة الحقيقة بأنه حبر على ورق، وذلك يؤكد أن حزب الله لا يلتزم بأي تعهد ولا بأي توقيع، فكيف سيلتزم بما ينسب إليه".

وأضاف: "ما يجري اليوم هي "عملية مسايرة" لرئيس الجمهورية لكن عندما تحين لحظة الحقيقة سيكون الحزب ملتزماً بأوامر الحرس الثوري. الأمور حالياً تسير باتجاه "التهدئة المؤقتة" حتى تظهر استحقاقات  جديدة ويكون حزب الله جزءاً منها".

طالما أن علوش أحد أبرز المسيسين في التيار الأزرق غير متفائل بمصير التعهد الثالث، فماذا سيفعل الرئيس سعد الحريري، هل يتواطئ مع حزب الله على سعد الحريري نفسه أم يتواطئ مع حزب الله على من يطالب بهذا التعهد أي المملكة العربية السعودية؟

يقول المثل اللبناني الشعبي "شو بدي اتذكر منك يا سفرجل كل عضة بغصة". فالتجربة مع تعهدات حزب الله هي كحايتنا مع السفرجل، كل عضة بغصة وكل تعهد بجملة تليه لتنسفه. والسؤال ما هي الجملة ستلي التعهد الثالث لتنسفه..؟



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



ayoub phone number

وهبي لـ أيوب يحاور

وهبي لـ "أيوب": سنرحب بتعهد حزب الله

  أكد عضو كتلة المستقبل النائب أمين وهبي أن قرار الرئيس الحريري بالعودة عن...




Chloe