Ayoub News


خاص أيوب


بين فلان وعلان ضاع سُنّة لبنان

الأربعاء 8 آب 2018 - 3:10 6308

كتب (أيوب)

من دون تردد ودون أية حسابات أخرى قالها حزب الله وبوضوح "وحدة الطائفة الشيعية قبل مكافحة الفساد". حزب الله وبقرار واضح لا لبس فيه قدم وحدة الطائفة الشيعية على الشعار الذي خاض تحته الانتخابات النيابية الأخيرة.

مشهدية تعني الطائفة الشيعية عبر الثنائي الممسك بأكثريتها لا يمكن سوى التوقف عندها بعيداً عن مصطلحات الاعلام عن الوطن والوحدة الوطنية ومنطق الدولة سواء كنت مؤيداً لهذا التوجه أو معارضاً.

مشهدية تقابلها في الجهة المقابلة وتحديداً في الجهة السنية منطقاً مخالفاً لا يضع وحدة الطائفة السنية في رأس أولوياته. والشواهد كثيرة من التخلي عن اللواء أشرف ريفي بعد معارضته الإفراج عن ميشال سماحة فكانت المقولة الشهيرة "أشرف ريفي لا يمثلني" ومن قبله الرئيس نجيب ميقاتي عندما ترأس حكومته الأخيرة فتم عزله وبعدها كان الدور على خالد الضاهر، وعبد المنعم يوسف أحد أشرف المدراء العاملين في الدولة. وأخيراً وليس آخراً الوزير نهاد المشنوق والحملة التي لم تهدأ ضده بعد...!

تتعدد الشواهد تحت مقولة المصلحة الوطنية والتنازلات الصعبة من أجل الوطن إلخ... من الشعارات التي حتى كتب القراءة في المدارس اللبنانية لم تعد تتداولها.

عبر تلك المشهديتين من هو المُصيب ومن هو المخطئ؟ في الشكل ووفقاً للمعايير الدولية من المؤكد ان خيار المصلحة الوطنية متقدماً على وحدة الطائفة هو المصيب. لكن من حيث المضمون فإن خيار وحدة الطائفة أولاً هو الخيار الصحيح قد يستنكر البعض ذلك لكن النتائج هي الفصل والحكم. خيار حزب الله أنتج رئيساً من المحور الذي يقوده، وقانوناً للانتخاب حقق الأكثرية له، وهيمنة سياسية أمنية كاملة، وليصمت خجلاً من ينكر ذلك. أما خيار لبنان أولاً أنتج هزيمة على كافة المستويات ليس لأن الشعار خاطئ بل لأن الشعار المرفوع يخفي شعاراً أصيلاً وهو مصالحنا الفردية أولاً.

والتضحية بوحدة الطائفة السنية جاء على حساب صفقات وعقود منها ما يأتي من تبليط الانفاق، ومنها ما تفوح منه رائحة بواخر الكهرباء وصولاً الى بيع بطاقات الهوية عبر توزيع الجنسيات.

بين شعار وحدتنا أولاً وشعار فلان وعلان لا يمثلني تبدو النتيجة واضحة.

مجدداً ألم نقل لكم بعد الانتخابات أننا سنضحك.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



عسكري من ذهب

سمير عطا الله

الإعلام والتطرف

رضوان السيد

حكومة العطّارين

راجح الخوري



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...