Ayoub News


خاص أيوب


بين عروس الرينغ وعروس بيروت.. ثورة

الاثنين 4 تشرين الثاني 2019 - 3:19 2300

كتب (أيوب)

في الوقت الذي كانت تلك الطالبة الجامعية المثقفة التي تجيد التكلم بثلاث لغات بطلاقة مع الإشارة الى أن نصف وزراء الحكومة المستقيلة لا يتقنون لغة إضافية حتى لغتهم العربية يتلعثمون بها، تجلس تلك الفتاة  على جسر الرينغ قبل أيام رافضة الخروج من الطريق تذرف الدمع صارخة "هنا تمّ ضربنا، هنا أُهننا، هنا انتهكوا حريتنا وحقوقنا كمقاومين"، في الوقت نفسه كان الكثير من النسّوة ومعهم من ارتضى صفة الذكر دون الرجل يتابعون مسلسل "عروس بيروت" على شاشة التلفزيون.

مشهدان لعروسين واحدة تجلس على جسر الرينغ تقاوم فكانت عروس الرينغ وأخرى تحب رجلاً في مسلسل صوّر في تركيا مدعين أنه في لبنان وهي قادمة من بيروت. مشهد ينتج صورة بنت بيروت المحبة لوطنها وكرامتها وحقوقها ومشهد آخر ينتج صورة البنت العاشقة التي تحمل اسم عروس بيروت.

في المشهد الأول هو نتاج ثورة، والمشهد الثاني هو ما انتجته السلطة والسلطة هنا ليست رؤساء ووزراء ونواب وأحزاب فقط بل أيضاً إعلام وفنانون وربما بعض المثقفين.

"عروس الرينغ" هذا ما تريد ان تكون كل طالبة جامعية  في لبنان وكل امرأة عاملة في لبنان وكل فتاة ملزمة أن تصعد الباص رقم 4 لتصل الى جامعتها والمتجر الذي تعمل فيه لأن الدولة لم تؤمن لها وسيلة نقل محترمة ولا مترو كما في كل الدول التي تحترم نفسها.

"عروس الرينغ" هي كل فتاة تعرف كيف تدافع عن عرضها وعن ناسها وعن أرضها ألم تسمعوها تصرخ: "هذه الأرض لنا لن نتركها قبل أن تحاسبوا الأشرارا".

"عروس الرينغ" خاطبتها صحفية باللغة الإنكليزية فأجابت وخاطبتها صحفية باللغة الفرنسية فأجابت فيما وزير سيادي عندما يستقبل وزيراً أجنبياً يكتفي بهز رأسه لالتقاط الصورة قبل أن يدخل المترجم أو المترجمة كي يساعده على محاورة ضيفه.

.. مشهد "عروس الرينغ" مقابل مشهد عروس بيروت هي المعركة التي تخوضها ثورة لبنان هي ليست معركة بين شارع وشارع كما اتحفتنا وزيرة الداخلية ريا الحسن في حديثها مع قناة الـCNNبل هي معركة بين الوطن من جهة وسلطة لم تعد تشبه الوطن، جزء منها يجلس في الوزارات ومواقع المسؤولية وجزء منها يلعب دور البلطجي في الشارع معتدياً على المواطنين.

"عروس الرينغ" هي الصورة الحقيقية لصبايا لبنان هي الصورة الحقيقية لثورة لبنان لجيل يعرف ما يريد وكيف يريد ومتى يريد، جيل ألغى من قاموسه مفردة الزعيم ومفردة الطائفة وكل مفردة تعبّر عن شيء بغيض.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



المحامون: خيرُ خلف

الدكتور جان الحاج

الرئيس القويّ

جوزف الهاشم

ناطورة المفاتيح

راجح الخوري

حزب الله هو المشكلة

محمد الرميحي



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...