Ayoub News


خاص أيوب


القضاء بوابة الاصلاح والأمل الوحيد

السبت 23 أيار 2020 - 9:58 2139

كتب (البروفيسور إيلي الزير)

الكل يدرك أنّ بوابة الاصلاح هي بوجود قضاء مستقل، لكن البعض ينكر ما يدركه وبالتالي هو يعرقل الاصلاح وربما الأمل الوحيد المتبقي للشعب اللبناني للخروج من عنق زجاجة الأزمة الاقتصادية والمالية التي تهدد استقراره الاجتماعي لا بل استقراره الأمني.

كل ما يحصل من تعطيل التشكيلات القضائية وبالتالي استقلال القضاء هو استجلاب للفوضى وبالتالي لسقوط الاستقرار الامني.

كل التقارير الدولية وآخرها كلام رئيس الحكومة حسان دياب ومقالته في "الواشطن بوست" تقول أن لبنان أمامه أشهر صعبة وأنّ آخر العالم هو الموعد الأقصى لحصول الانهيار الشامل حيث سيعم الجوع البلاد والعباد.

وهنا يرتسم سؤال برسم كل المسؤولين، ماذا أنتم فاعلون؟ ما هي الخطة الموضوعة لتجنب هذا الانهيار؟ كل ما سمعناه حتى الآن هو نحيب وندب ورمي الاتهامات باتجاه الآخرين.

لبنان بحاجة لخطة انقاذية وهذه الخطة الانقاذية يجب أن يشارك بها الجميع وليس طرفاً دون آخر هذا ما يقوله المجتمع الدولي، والضمانة المطلوبة لنجاح هكذا خطة بعد التوافق عليها هو رقابة صارمة من قضاء شريف مستقل وغير ذلك فنحن ذاهبون للانتحار.

لقد أضاعت السلطة فرصاً كثيرة للانقاذ حتى باتت مبدعة بإضاعة الفرص، اليوم السلطة أمام فرصة وحيدة قد لا تتكرر، الأمر ليس ترفاً بل واجباً لأن الثمن في حال عدم التقاط الفرصة سيكون باهظاً على الجميع.

القضاء ملح الأرض وإن فسد الملح فسدت الأرض، فلنُخرج القضاء من العباءات السياسية الى قضاء الوطن فهو الضمانة للجميع بداية لوقف الانهيار ومن ثم لاعادة البناء فهذا الوطن يستحق منا التضحية إنه يستحق قضاء عادل مستقل.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



اغتيال لبنان

زياد سامي عيتاني

رفقًا بالبلاد والعباد

رئيس تحرير "الجُرنال"

الحريري لن يغفر لكم

زياد سامي عيتاني

الأحداث الحاسمة

رضوان السيد



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...