Ayoub News


خاص أيوب


الرفاعي لـ"أيوب": الحل الوحيد هو نجاح الثورة

الأحد 9 شباط 2020 - 9:55 6763

كتبت (راوية حشمي)

أكد الخبير الدستوري الدكتور حسن الرفاعي في تصريح خاص بـ"أيوب" انه "بإمكان الحكومة في حال تعذر عليها عقد جلسة الثقة داخل البرلمان ان تعقدها خارجه في حالات الطوارىء والحالات الاستثنائية كما حصل في بناية حسن منصور عندما عقد مجلس النواب جلسة تشريعية لإقرار عدد من القوانين. لكن المؤسف هو ان هذه الحكومة التي تعمل على تأمين جلسة ثقة البرلمان تفتقد الى الثقة الحقيقية، ثقة الشعب مما يسقط عنها هيبتها وسلطتها المعنوية. فلو ان هذه السلطة مجتمعة تدرك معنى فقدانها لثقة الشعب ولهيبتها لكانت استقالت". 

وحول الآلية الدستورية لاسترداد الاموال المنهوبة قال الدكتور الرفاعي لـ"أيوب": "ان استحداث محكمة خاصة كما يجري الحديث هو تطوير للقوانين الموجودة، فبإمكان النيابة العامة ان تتحرك دون تطوير اَي قانون او إنشاء اَي محكمة خاصة وفقا لمحاضر القوانين الموجودة. هذا العمل منوط بالقضاء الذي يجب ان يتحرك بعدما تبين ان هناك أموال منهوبة وهناك فاسدين وأدلة على فسادهم. 

نحن ننتظر الحكومة بعد نيلها الثقة ان تثبت جديتها في استعادة الاموال المنهوبة ومحاكمة الفاسدين وذلك ان اقدمت على أمرين: رفع الحصانة والسرية المصرفية عن جميع السياسيين، وزراء ونواباً ورؤساء، ولكن هل بإمكان الحكومة المستولدة من رحم السلطة ان تتجرأ على رفع الحصانة عن من منحتها الثقة والحصانة؟".

وختم الدكتور الرفاعي: "الامور في لبنان معقدة لان السلطات مستولدة من رحم الأحزاب الحاكمة والحل الوحيد لمحاسبة هؤلاء هو بنجاح الثورة".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



مآلات الانهيار

رضوان السيد

عن الحياد

د. مصطفى علوش

علامة شطب على لبنان

راجح الخوري

داء التعثر

سمير عطاالله



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...