Ayoub News


خاص أيوب


الحريري وريفي وسر المصالحة

الأربعاء 13 آذار 2019 - 10:02 3756

كتب (أيوب)

... حَسَنٌ فعل الرئيس فؤاد السنيورة وأحسن الرئيس سعد الحريري واللواء أشرف ريفي بالاستجابة للوصول الى المصالحة التي حصلت.

... لقد تجنب الجميع حرباً عبثية أشرنا اليها في "أيوب" قبل أيام حيث قلنا ان الفائز فيها يشبه الخاسر.

معركة طرابلس الفرعية كانت المعركة التي لم ينتظرها أحد تفاجأت بها كل الأطراف من المستقبل، الى اللواء أشرف ريفي، والرئيس نجيب ميقاتي وغيرهم. لقد جاءت  في الوقت الذي كانت كل الأطراف قد رفعت عدتها واسلحتها من ارض المعركة، ومن هنا جاء البحث من الجميع عن المخرج.

الجهد الذي بذله الرئيس فؤاد السنيورة كبير لكن لو لم تكن نيّة الخروج من مأزق المعركة موجودة عند الطرفين لما كانت المصالحة قد تمت.

الرئيس سعد الحريري سمع من الكثيرين في محيطه ان معركة ديما جمالي ليست بالسهلة، لا بل سمع من مرجعية بارزة ان ديما جمالي لا يمكن حشد الناس خلفها. لقد ادرك الرئيس الحريري ان المعركة بديما جمالي دونها صعوبات ومخاطر في زمن لا يمكن قبول أي هزيمة.

اللواء أشرف ريفي بدوره تفاجأ بالمعركة وان لم يتفاجئ الا انه لا يملك القدرة اللوجستية الكاملة لخوض معركة آمنة، هي مغامرة كبرى بالنسبة له كل الإحصاءات الأولية تقول ان طرابلس ممتعضة من ترشيح ديما جمالي لكن ليس بالضرورة ان تكون مؤيدة كلها للواء اشرف ريفي. كما ان مزاج الناس معرّض للتحول والتغيير في أي لحظة. هي معركة، الفوز فيها ممكن لكن الهزيمة فيها نتائجها كارثية على اللواء ريفي وكل الحالة الشعبية المتعاطفة معه.

لقد كانت الـ24 ساعة التي سبقت اللقاء في منزل الرئيس السنيورة صعبة على الجميع، الرئيس الحريري والمصالحة المعروضة عليه خارج بيت الوسط في منزل الرئيس السنيورة الذي ما ان أُخرج من الباب حتى عاد من الشباك. كما ان المصالحة المعروضة على اللواء ريفي مكسبها الواضح صورة للاعلام ووعود تبقى ضمانتها ربُ هذا الوجود.

المصالحة كانت حاجة ملحة للرئيس الحريري واللواء ريفي كلٌ له فيها مآرب أخرى.

لقد فوت الرجلان الكثير من الفرص التي كانت ستجمعهما خلال السنوات الثلاث الفائتة ولقد تعب معهما في حينه السفير السعودي السابق علي عواض عسيري ولم يجتمعا لكن كما يقول المثل "ان تأتي متاخراً خير من ان لا تأتي ابداً".



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



المقاومة السياسية

البروفيسور إيلي الزير

سموم التفاوض

راجح الخوري

استقالة التسوية

سمير عطا الله

دولة القاتل والقتيل

جوزف الهاشم



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...