خاص أيوب


أيوب يسأل تميم: أين بيروت في معرض الكتاب؟

السبت 4 تشرين الثاني 2017 - 4:16 2047

خاص (أيوب)

يفتح معرض بيروت الدولي للكتاب أبوابه نهاية الشهر الجاري في البيال والتي كان قد أغلقها العام الماضي على خيبات النشر والتنظيم والهوية البيروتية المندثرة بفعل غياب الكتّاب البيروتيين عن ندوات وأجندات وأرفف المعرض منذ سنوات.

"أيوب" حمل هذه الخيبات الى رئيس النادي الثفافي العربي فادي تميم، بعدما تحول المعرض في السنوات الأخيرة من ملتقى ثقافي عربي ودولي الى أجنحة لبيع الكتب. وفي ما يلي التفاصيل.

 ما هي استعدادتكم للدورة الـ 61، وما هي أبرز الظروف التي أحاطت بمعرض بيروت الدولي للكتاب هذا العام؟

المعرض على أتم الجهوزية اللوجستية وهو سينطلق في 30 الجاري، أما الظروف التي تحيط بمعرض بيروت الدولي للكتاب فهي نفسها التي تحيط بالعالم العربي والمنطقة بشكل عام، إلا انه بالرغم من ذلك كانت نسبة الاشتراكات لهذه الدورة عالية، كما أن هناك دولاً جديدة ستشارك للمرة الأولى في المعرض، ونحن كمسؤولين يمكننا القول إن المعرض بحالة تقدم من دورة الى أخرى.

تحدثتم عن مشاركة دول جديدة للمرة الأولى في المعرض، ماذا عن الدول التي انسحبت أو غابت عن معرض بيروت،  السعودية على سبيل المثال تغيب عن المشاركة للسنة الثالثة على التوالي. ما هو تعليقكم؟

كل دولة انسحبت من المعرض لها أسبابها الخاصة، واعتقد أن أسباب غياب المملكة العربية السعودية عن المشاركة أمنية بحتة، فالظروف الراهنة لا اعتقد أنها تسمح لهم بالتواجد في بيروت.

ألا يضرب حديثكم عن أمن السعوديين، أمن كافة الدول بخاصة وأن معرض بيروت هو معرض دولي ؟

لبنان هو البلد الأكثر أمناً وأماناً في المنطقة بالرغم مما يحيط به، إلا أن للسعوديين كما أشرت ظروف خاصة، فحتى السائح السعودي لم يعد موجوداً في لبنان.

من هي الدول المشاركة هذا العام؟

الكويت، سلطنة عمان، ايران، اوكرانيا والصين.

يؤخذ على المنظمين إدارتهم للمعرض وليس خلقهم مناخاً ثقافياً؟

معرض بيروت الدولي كان وما يزال معلماً ثقافياً، وقد تمكن على مدى السنوات الـ 61 أن يصل الى مراحل الرسوخ والنضوج لدى المراجع العربية والدولية المعنية بالكتاب والثقافة. إضافة الى حالة التطور التي مر بها المعرض بحيث أصبح يتماشى مع ما يشهده الكتاب من تطور في العالمين العربي والغربي دون أن نفقد هدفنا كملتقى ثقافي.

أين بيروت وهويتها من المعرض الدولي الذي يحمل اسمها؟ وهل سيكون لكتّاب بيروت ندوات وتواقيع؟

بيروت هي الحرية، وهذه الحرية هي السمة أو العنوان العريض لمعرض بيروت الدولي للكتاب الذي يمتميز به عن كافة المعارض الدولية ليس بعالمنا العربي وحسب بل في كل العالم. أما بالنسبة للبرنامج الثقافي فهو يوضع وفقاً للأعمال المقدمة أو الموجودة.

ما هي نسبة دور النشر البيروتية المشاركة في المعرض؟

لا أملك أرقاماً دقيقة، إلا أن كافة دور نشر العاصمة بيروت لها مكانتها في المعرض وتشارك دورياً ولم تغب يوماً وفق أي ظرف من الظروف، فهي العصب الأساس للمعرض.

أعلنتم عن فتح باب التوظيف بالمعرض،  هل هناك أحقية لشباب بيروت أم ان عملية التوظيف ستشمل كافة المناطق؟

أولاً لا بد من الإشارة الى أن هذه الوظيفة هي موسمية سنوية، تبدأ مع بدء معرض الكتاب وتنتهي بانتهائه، ولا شروط طائفية أو مناطقية لقبول الموظفين، المطلوب أن يكون المتقدمين للوظيفة ذو كفاءة ولديهم حد أدنى من الثقافة المدرسية والمكتبية وأصول التعاطي مع زوار المعرض.

هل هناك رسالة تريدون توجيهها لمناسبة الدورة الـ61 للمعرض؟

ندعو رواد المعرض وكافة اللبنانيين وكل الوسائل الإعلامية لدعم معرض بيروت الدولي للكتاب لأنه المعرض الوحيد في العالم الذي يقوم على نفقته الخاصة أي بالتعاون بين النادي الثقافي العربي واتحاد الناشرين، فيما كل معارض الدول تقوم بدعم من حكوماتهم.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط


الراعي والسعودية

البروفيسور إيلي الزير 

التعتيم والتمويه

راجح الخوري 

الإقامة الجبرية

أسعد بشارة 

بينهما الأسد

حازم صاغية 

ayoub phone number

سعيد لـ أيوب: لا نريد مواجهة المملكة أيوب يحاور

سعيد لـ أيوب: لا نريد مواجهة المملكة

عوّل النائب السابق الدكتور فارس سعيد على دورٍ لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون...




Chloe