Ayoub News


خاص أيوب


أطلقوا سراح اتحاد العائلات البيروتية

الجمعه 21 شباط 2020 - 10:12 4638

كتب (البروفيسور إيلي الزير)

تابعت انشغال المجتمع البيروتي خلال الأسبوعين الفائتين بانتخابات اتحاد العائلات البيروتية. إن عبر بعض الصحف والمواقع الإخبارية أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحمست كابن الأشرفية وأنا أتعرف على اتحاد يجمع العائلات البيروتية، إلا أنني فوجئت وأنا أقرأ أسماء المرشحين المقبولين للانتخابات المذكورة أنها تقتصر على طائفة واحدة نجلُّ ونحترم بخاصة أنها طائفة تُشكل الاكثرية داخل بيروت ولي فيها أقارب وأصدقاء ومحبون. وتساءلت في داخلي لِمَ لا يكون هذا الاتحاد يشبه اسمه فيضم كل العائلات البيروتية بكل طوائفها ومذاهبها موارنة وأرثوذكساً وكاثوليكاً وبروتستانت وشيعة ودروزاً؟!..

حب بيروت عند أهل بيروت واحد مهما كان المذهب أو الطائفة فتجد كل بيروتي حريصاً على هوية بيروت، وعلى حجارة بيروت بعيداً عن مسجده وكنيسته وخلوته وحسينيته.

تفعيل المجتمع البيروتي لا يكون عبر تقوقع كل مجموعة من أبنائه وانغلاقها على نفسها، في الماضي كان الانقسام والتنافس في بيروت مناطقي بين المصيطبة بأبنائها مسلمين ومسيحيين بمواجهة البسطا بأبنائها مسلمين ومسيحيين وبين البسطا والأشرفية بتنوعها. الحرب المقيتة جعلت الأشرفية منطقة مسيحية فيما هي منطقة آل بيضون وآل حشاش كما هي منطقة آل ربيز وصحناوي والحرب نفسها جعلت المصيطبة منطقةإاسلامية فيما هي منطقة آل مجدلاني ونجم وشويري كما هي منطقة آل العيتاني والعانوتي.

توحيد بيروت يجب أن يكون اولوية عند أهل بيروت كل أهل بيروت، توحيدها انتخابياً كما كان يصرّ على ذلك الرئيس رفيق الحريري وتوحيد جهود أبنائها في مؤسساتهم الأهلية والبداية في اتحاد جمعيات العائلات البيروتية عبر إخراجه من الدائرة الطائفية الى الدائرة الوطنية البيروتية الجامعة.

بيروت جمالها أنها صورة بُني لبنان عليها، الصورة التي تجمع كل الناس على محبة خالق الناس.



جميع المقالات تمثل رأي كتابها فقط



مآلات الانهيار

رضوان السيد

عن الحياد

د. مصطفى علوش

علامة شطب على لبنان

راجح الخوري

داء التعثر

سمير عطاالله



حنين لـ أيوب يحاور

حنين لـ"أيوب": القانون النسبي مشروع فتنة

رأى الخبير الدستوري الدكتور صلاح حنين في حوار مع "أيوب" أن المجلس النيابي...